أخر الأخبار

شرطة عمان السلطانية تشارك في اجتماع منظمة الشرطة الجنائية الدولية

شرطة عمان السلطانية تشارك في اجتماع منظمة الشرطة الجنائية الدولية

العمانية / شاركت شرطة عمان السلطانية  عبر الاتصال  المرئي، في اجتماع منظمة الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول).
شارك في الاجتماع العقيد سالم بن سعيد المعمري مساعد مدير عام التحريات  والتحقيقات الجنائية من شرطة عمان السلطانية ، حيث تناول الاجتماع العديد من  المواضيع المدرجة على جدول الأعمال، بهدف رفع مستوى التعاون بين الدول الأعضاء في  منظمة الشرطة الجنائية الدولية، وتبادل أفضل الممارسات والدروس المستفادة في  العمل الشرطي.

 
  • 28 10 2020
القبول الموحد يعلن عن تمديد فترة التقديم لبرامج الفرز الثاني للعام الأكاديمي 2020/2021

القبول الموحد يعلن عن تمديد فترة التقديم لبرامج الفرز الثاني للعام الأكاديمي 2020/2021

العمانية / أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم عن تمديد فترة التقديم للمقاعد الشاغرة والبرامج الجديدة للفرز الثاني للعام الأكاديمي 2020 /2021 وذلك حتى تمام الساعة الحادية عشرة من مساء يوم السبت 31 من أكتوبر الجاري. 

ويأتي هذا التمديد لإتاحة الفرصة لعدد أكبر من الطلبة خاصة الذين لم يحصلوا على عروض دراسية في الفرز الأول للتقدم إلى البرامج المستجدة في البعثات الداخلية بمؤسسات التعليم العالي الخاصة والمنح الدراسية الكاملة أو الجزئية المقدمة من الجامعات والكليات الخاصة. 

وأعلن المركز في موقعه الإلكتروني عن المقاعد الشاغرة والجديدة لمرحلة الفرز الثاني والبالغ عددها (5309) مقاعد دراسية، منها (1138) مقعداً شاغراً في مؤسسات التعليم العالي الحكومية، و (4132) مقعداً دراسياً في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، وبلغ عدد المقاعد الدراسية في البعثات والمنح الخارجية ( 39 ) مقعداً. 

وسيعلِن المركز عن نتائج القبول للفرز الثاني للعام الأكاديمي 2020 /2021 بمؤسسات التعليم العالي يوم الخميس الموافق 5 من نوفمبر القادم فيما ستُتاح فترة استكمال إجراءات التسجيل بمؤسسات التعليم العالي بدءًا من يوم الأحد الموافق 8 من نوفمبر القادم وحتى يوم الخميس الموافق 12 من نفس الشهر . 

 
  • 27 10 2020
انطلاق الملتقى الوطني حول الذكاء الاصطناعي والتعليم

انطلاق الملتقى الوطني حول الذكاء الاصطناعي والتعليم

العمانية/ انطلقت  أمس  أعمال الملتقى الوطني للذكاء الاصطناعي والتعليم (استشراف المستقبل، وتطبيقات رائدة)، والذي تنظمه وزارة التربية والتعليم ممثلة باللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم  وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي . 

يشارك في الملتقى عدد من الخبراء في مجال التعليم والذكاء الاصطناعي من المنظمات الدولية والإقليمية المعنية بالتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو، الإيسيسكو، الألكسو، مكتب التربية العربي لدول الخليج) بالإضافة إلى مشاركة أكاديميين وتربويين من مختلف الجهات المعنية بالتعليم في السلطنة، ويستهدف المعلمين والإداريين في قطاع التعليم العام وقطاع التعليم العالي والتقني والمهني، وواضعي السياسات والمشرفين على التعليم.  

كما يهدف الملتقى والذي يتضمن ست جلسات علمية متخصصة خلال فترات انعقاده إلى التعريف بمفهوم الذكاء الاصطناعي، ومجالاته المختلفة، وآلية استثمار تقنياته المتعددة في عمليات التعليم والتعلم خاصةً في ظل استمرار جائحة كورونا (كوفيد19)، ومناقشة مستقبل التعليم في ظل الثورة الصناعية الرابعة وتطلعات رؤية عمان 2040، وبناء قدرات المعلم العماني وتأهيله لاستخدام هذه التقنيات في الحصص المدرسية، واستشراف المتغيرات المستقبلية في قطاع التعليم والمرتبطة بتهيئة الطلبة لوظائف المستقبل و ارتباطها بسوق العمل سواء العماني أوالعالمي، وقراءة شاملة للمناهج المدرسية الحالية ومدى استدامتها ومواءمتها للمتغيرات المستقبلية، كما يناقش المشاركون أخلاقيات الذكاء الاصطناعي والتعليم. 

اشتمل الملتقى  كلمة اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، ألقاها محمد بن سليّم اليعقوبي أمين اللجنة، أشار فيها إلى دور السلطنة المتعلق بخطوات إدماج مجال الذكاء الاصطناعي في نواحي الحياة المختلفة بهدف إحداث نقلة نوعية في مجالات الإنتاج والخدمات..مشيرا إلى أن اهتمام السلطنة بهذه التقنيات انعكس على أرض الواقع في مجالات الصناعة، والتعليم، والصحة، والمرور، والترفيه، وانخراط الشباب في إنتاج تطبيقات لتقديم حلول فاعلة لمجموعة من التحديات الوطنية. 

تضمن الملتقى تقديم عدد من أوراق العمل منها / "حول التعليم المدمج والتعليم الإلكتروني"/ و"الأمن المعلوماتي والتعليم الإلكتروني " /و"الإطار الوطني للتعليم الإلكتروني"/ و"حوسبة المناهج الدراسية ومدى مواءمتها للتعليم المدمج"/،و"أنظمة التقويم المدرسي في التعليم المدمج" و"تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل جائحة كورونا (كوفيد19)"/ و"عُمان والثورة الصناعية الرابعة: استشراف المستقبل التربوي".و "تطلعات سوق العمل في السلطنة لما بعد /٢٠٢٠ و"اتجاهات التعليم التقني والثورة الصناعية الرابعة". 

 

 

  • 27 10 2020
وزارة الصحة: 113820 إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 في السلطنة

وزارة الصحة: 113820 إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 في السلطنة

 العمانية / أعلنت وزارة الصحة اليوم أن إجمالي عدد  الإصابات المُسجلة بفيروس كورونا في السلطنة بلغ /113820/ إصابة والوفيات  /1203/ بنسبة 1% والمتعافين /99997/ لتصل نسبة الشفاء إلى 8ر87%.

وذكرت الوزارة أن عدد المنومين خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ /49/ ليصل  إجمالي المنومين في المستشفيات إلى /435/ وفي العناية المركزة /182/.

  • 27 10 2020
صاحب السمو السيد ذي يزن آل سعيد يفتتح مركز التدريب الوطني لأوتورد باوند عُمان بالخوض

صاحب السمو السيد ذي يزن آل سعيد يفتتح مركز التدريب الوطني لأوتورد باوند عُمان بالخوض

العمانية/ افتتح صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب اليوم مركز التدريب الوطني الثاني لأوتورد باوند عُمان للشباب بالخوض تزامنا مع يوم الشباب العماني. 

 حضر الافتتاح صاحب السمو السيد فيصل بن تركي آل سعيد الرئيس الفخري لأوتورد باوند عُمان وعددٌ من كبار الشخصيات. 

وقد تأسس المركز بدعم من السلطان الراحل قابوس بن سعيد بن تيمور /طيَّب الله ثراه/ وأشرف على تصميمه استشاريون من شركة " 23 درجة شمال " ويُعدُّ من المباني الفريدة التي تتبنى الطاقة الشمسية بشكل كبير.  

 ويحتوي المركز على مخازن للمعدات ومكاتب إدارية وقاعتي تدريب داخليتين وقاعة محاضرات تتسع لـ 60 شخصًا وجدار تسلق بارتفاع 9 أمتار. 

 ويأتي افتتاح هذا المركز ضمن خطة أوتورد باوند عُمان لتأسيس ثلاثة مراكز وطنية للتدريب، وهو المركز الثاني الذي بدأ عملياته .. أما بالنسبة للمركز الثالث فالأعمال مستمرة فيه ومقره الجبل الأخضر.  

 وكان حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد - حفظه الله ورعاه- قد افتتح المركز الأول في رمال الشرقية في مارس من العام 2018م. 

 وقد ساهمت أوتورد باوند عُمان في تدريب حوالي 18 ألف مشارك منذ تأسيسها في العام 2009م . 

 وحول افتتاح المركز  قال سليمان بن مسعود الحارثي رئيس مجلس إدارة أوتورد باوند عُمان: " اليوم يعد علامة فارقة في مسيرة نمو أوتورد باوند عُمان إذ إنَّ تنمية المواهب الوطنية وإعداد الشباب لسوق العمل من القضايا الوطنية ذات الأهمية البالغة والمركز الجديد سيؤدي دورًا رائدًا في تنمية مهارات الجيل القادم وتعزيز سلوكياتهم وشخصياتهم في السنوات القادمة تماشيًا مع رؤية الحكومة 2040". 

تأسست أوتورد باوند عُمان في شهر مايو من العام 2009 من خلال الشركاء المؤسسين وهم شركة دينتونز وشركة شل وشركة سهيل بهوان، وبدعمٍ من العديد من الشركات الرائدة في عُمان في إطار برامجهم للاستثمار الاجتماعي.  

 وتُعدُّ أوتورد باوند عُمان جزءًا من شبكة دولية تهدف إلى تطوير المواهب الوطنية من خلال رحلات مليئة بالتحديات في الهواء الطلق .. ويشارك في دوراتها حوالي 200 ألف شخص في 34 دولة حول العالم. 

 وتقدم مؤسسة أوتورد باوند عُمان دورات تخدم مختلف الفئات العمرية ابتداء من طلبة المدارس في دورة المهارات الحياتية وتعزيز فرص العمل للشباب في دورة الجيل القادم فضلًا عن وجود دورات تدريبية مخصصة لتنمية مهارات الموظفين الجدد والقيادات في الشركات والمؤسسات الرائدة في السلطنة . 

 
  • 26 10 2020
الأول من نوفمبر بدءُ استقبال طلبات صرف المنفعة للمستحقين وفقًا لأحكام نظام الأمان الوظيفي

الأول من نوفمبر بدءُ استقبال طلبات صرف المنفعة للمستحقين وفقًا لأحكام نظام الأمان الوظيفي

العمانية/ دعت اللجنة المشرفة على تطبيق نظام الأمان الوظيفي  الصادر بموجب المرسوم السلطاني رقم (82/2020) جميع المنهية خدماتُهم لأسباب خارجة  عن إرادتهم في القطاع الخاص والراغبين في الاستفادة من المنفعة في حال توافرت في  شأنهم شروط استحقاق المنفعة، إلى تقديم طلب الصرف عبر البوابة الإلكترونية  لوزارة العمل والبوابة الإلكترونية للهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية والموقع 
الإلكتروني للاتحاد العام لعمال السلطنة.

وسيبدأ العمل باستقبال الطلبات في الأول من نوفمبر المقبل وستصرف المنفعة  للمستحقين في مواعيد صرف المعاشات الشهرية، مع التأكيد على أهمية انطباق شروط  الصرف على الحالات المحددة.

ومن أجل التيسير على المؤمن عليهم فقد صمم في هذا الجانب نظام إلكتروني يساعد  المؤمّن عليهم  في معرفة استحقاقهم للمنفعة من عدمه دون الحاجة إلى التوجه لمقار  الجهات المعنية التزامًا بالإجراءات الاحترازية في ظل جائحة كورونا (كوفيد 19)،  حيث عملت الجهات المختصة المتمثلة في : وزارة العمل، و الهيئة العامة للتأمينات  الاجتماعية، مع صدور النظام على وضع الأطر العملية التي تضمن تحقيق الأهداف وتسهم  في دعم هذه المبادرة التكافلية؛ لإيجاد بيئة عمل جاذبة وضمان توفر الأمان الوظيفي  للعاملين في مختلف القطاعات خاصة مع تزايد تأثيرات الأزمات الاقتصادية بوجه عام  وما خلفته جائحة كورونا (كوفيد 19) على سوق العمل من آثار بوجه خاص.

وسوف يسهم النظام في ضمان الرعاية الضرورية والمناسبة لمن أُنهيت خدماتهم لأسباب  خارجة عن إرادتهم من أجل ضمان توفير متطلبات الحياة المعيشية، وبما يكفل العيش  الكريم لهم ولأسرهم، وكذلك تدريبهم ومساعدتهم في البحث عن فرصة عمل أخرى.  

وتأتي مرحلة صرف المنفعة للمستحقين ضمن حزمة الدعم والتسهيلات التي يقدمها  النظام خلال الفترة القادمة، والتي سيكون لها الأثر الإيجابي في تحقيق الاستقرار  الاجتماعي والوظيفي للقوى العاملة الوطنية في جميع قطاعات العمل، إلى جانب تفعيل  سياسات التشغيل وفق الإجراءات والأنظمة المعمول بها، ومن مبدأ تكامل الأدوار في  تفعيل هذا المشروع الوطني فقد حُددت الجهات المعنية بتطبيق النظام بما يتناسب  وطبيعة المهام الموكلة إليها، حيث  تتولى وزارة العمل تسجيل حالات المنهية  خدماتُهم، والمساعدة في عرض فرص العمل الملائمة، وتحديد الاحتياجات التدريبية  وتوفيرها - إذا استدعى الأمر، بالإضافة إلى متابعة المؤسسات التي تدفعها الظروف  إلى إنهاء خدمات العاملين لديها، فيما تُعنى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية  بـصرف المنفعة للمستحقين، وتحصيل الاشتراكات والمبالغ المتعلقة بموارد النظام،  واستثمار أموال النظام.

  • 26 10 2020
وزارة الصحة: 113354 إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 في السلطنة

وزارة الصحة: 113354 إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 في السلطنة

 العمانية / أعلنت وزارة الصحة اليوم أن إجمالي عدد الإصابات المُسجلة بفيروس كورونا بالسلطنة /113354/ إصابة والوفيات /1190/ بنسبة 1 بالمائة والمتعافين /99668/ لتصل نسبة الشفاء إلى 9ر87 بالمائة

وذكرت الوزارة أن عدد المنومين خلال الـ 24 ساعة الماضية /43/ ليصل إجمالي المنومين في المستشفيات إلى /439/ والمنومين في العناية المركزة /182/.

  • 26 10 2020
السلطنة تحتفل بيوم الشباب العماني

السلطنة تحتفل بيوم الشباب العماني

العمانية/ تحت رعاية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب احتفلت السلطنة ممثلةً بوزارة الثقافة والرياضة والشباب بيوم الشباب العماني، الذي يوافق السادس والعشرين من أكتوبر من كل عام.

أقيم الحفل عبر الاتصال المرئي حيث بدأ بكلمة ألقاها صاحب السمو السيد ذي يزن آل سعيد وزير الثقافة والرياضة والشباب، قال فيها " يسعدنا في هذا اليوم أن نتقدم بالتهنئة الخالصة لشباب عُمان الكرام بمناسبة يوم الشباب العُماني، والذي تحتفل به السلطنة في السادس والعشرين من أكتوبر من كل عام؛ إيماناً راسخاً وثابتا بدورهم الحيوي في مواصلة مسيرة البناء لنهضة عُمان المتجددة، واضعين أمامنا تطلعاتهم وآمالهم نحو مستقبل أكثر إشراقاً يساهمون فيه لرفعة وازدهار عُمان".  

وأضاف سموه " لقد أولت حكومة السلطنة اهتمامًا كبيرًا بالشباب منذُ بداية النهضة المباركة، وسخرت لهم كافة الإمكانيات التي تمكنهم من القيام بمسؤولياتهم في الرقي بمسيرة البناء والتنمية ومواصلة الإنجازات وصولاً لأهدافهم وطموحاتهم وأثبت الشباب العُماني بأنه على درجة عالية من المسؤولية الوطنية والوعي التام بقضاياه المعاصرة آخذًا بأسباب الرقي والتقدم وفق رؤية واضحة وهمة قوية للمشاركة في بناء نهضة عُمان المتجددة، منفتحاً على الآخر وثقافته للتعايش معاً بمحبة وسلام". 

وأوضح سموه بأنه استمراراً لذلك النهج الحكيم، أكد الخطاب والتوجيهات السامية لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ على الاهتمام بالشباب ومواصلة تقديم الرعاية لهم واعتبارهم ثروة الوطن وموردها الذي لا ينضب، وقد تُوج هذا الاهتمام بإنشاء وزارة الثقافة والرياضة والشباب لتكون المظلة الراعية لطموحاتهم وإبداعاتهم وتطلعاتهم في مختلف المجالات. 

وبين سمو السيد وزير الثقافة والرياضة والشباب إن مما يؤكد على الدور الحيوي للشباب، فقد شارك الشباب العُماني في صياغة وبلورة رؤية عُمان 2040، والتي تعول الحكومة عليهم للتقدم والنمو والازدهار، حيثُ ركزت الرؤية على أهمية تطوير معارفهم ومهاراتهم ودعمهم لتبنى مشاريع ومبادرات وطنية تُسهم في دفع عجلة التنمية مع مواكبة التطور الذي يشهده العالم في مجالات الثورة الصناعية الرابعة والعلوم وظهور نشاطات اقتصادية جديدة. 

وأكد صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد بأن وزارة الثقافة والرياضة والشباب ماضية في توجيه سياستها الشبابية وتنفيذ برامجها؛ والعمل بتكامل فاعل مع جميع المؤسسات الحكومية والقطاعات المختلفة وفق الرؤية الحكيمة لمولانا جلالة السلطان المعظم ـ أعزه الله ـ لبناء جيلٍ من الشباب قادر على التفكير والتحليل والإبداع، كما ستعمل الوزارة على  وضع الآليات المناسبة للإنصات للشباب واستطلاع آرائهم بما يجعلهم شركاء حقيقيين في وضع الخطط المستقبلية والبرامج الشبابية التي تستهدف واقعهم والتركيز على البرامج التي تكسبهم المعارف الجديدة وتعزز من قدراتهم.

كما بارك سموه للفائزين بجائزة الإجادة الشبابية التي نظمتها الوزارة متمنياً لهم مزيداً من النجاح والتوفيق داعيًا الله عز وجل أن يوفق شباب عُمان كافة للوصول إلى غاياتهم وطموحاتهم مؤكدًا سموه حرصه الدائم على تقديم الدعم لتطوير قدراتهم. 

 

  • 26 10 2020
تحت رعاية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد الموقر - الحفل الافتراضي بيوم الشباب العماني

تحت رعاية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد الموقر - الحفل الافتراضي بيوم الشباب العماني

تحت رعاية صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد الموقر وزير الثقافة والرياضة والشباب؛ تحتفل السلطنة غدًا ممثلةً في وزارة الثقافة والرياضة والشباب بيوم الشباب العماني في السادس والعشرين من أكتوبر لهذا العام. وقد جاء الاحتفاء بهذا اليوم المخصص للشباب العماني بمباركة سامية من لدن المغفور له السلطان قابوس بن سعيد طيّب الله ثراه انطلاقًا من 2014، لتكون هذه الذكرى السنوية وقفة على واقع الشباب العماني ومنطلق لتقييم ما مضى واستشرافًا لما سيأتي.

 

ويهدف يوم الشباب العماني إلى الاحتفاء بإنجازات الشباب العماني، والوقوف مع احتياجات قطاع الشباب، وتجسير العلاقة بين الشباب العماني ومختلف الجهات، وتعزيز قدرات الشباب العماني للمساهمة في التنمية.

 

وسيكون حفل يوم الشباب العماني الذي تنفذه الوزارة هذا العام حفلاً افتراضيًا، ينطلق بالسلام السلطاني، يليه كلمة الوزارة يلقيها صاحب السمو وزير الثقافة والرياضة والشباب؛ ثم مقطع فيلم قصير يعبّر عن توجّهات الشباب اليوم في ظلّ القيادة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه-، تليه كلمة الشباب يلقيها اثنين من الشباب العماني، ثم ينتقل الحفل إلى إعلان الفائزين بجائزة الإجادة الشبابية هذا العام.

 

وستتناول كلمة الوزارة أهمية الاحتفاء بمنجزات الشباب وتخصيصها جائزة الإجادة الشبابية، ودور الوزارة في الاستماع للشباب وتلمّس احتياجاتهم واهتماماتهم وتطلعاتهم، والوقوف على احتياجات قطاع الشباب، فضلاً عن أهمية تجسير العلاقة بين الشباب العماني ومختلف الجهات، وتعزيز قدرات الشباب للمساهمة في التنمية من خلال تنمية الوعي عند الشباب بالحقوق والواجبات، وتطوير مهارات الحوار، وفتح آفاق أرحب للابتكار.

 

وسيختتم الحفل بإعلان الفائزين بجائزة الإجادة الشبابية عن فئات الأفراد والمؤسسات الشبابية والمبادرات الشبابية، بواقع تسعة مجالات عن كل فئة.

 

 

جائزة الإجادة الشبابيّة:

 

حرصًا من وزارة الثقافة والرياضة والشباب على تشجيع التنافس الإيجابي بين الشباب العماني والمبادرات الشبابية والمؤسسات الشبابية، وحرصها على رصد الشباب المبدع وتكريمهم بالمشاركة في يومهم "يوم الشباب العماني"؛ جاءت فكرة جائزة الإجادة الشبابية، وهي امتداد لتكريم الشباب العماني المجيد في محافل يوم الشباب عامًا بعد عام، إذ تنطلق الجائزة في نسختها الأولى هذا العام لتكون سنوية، وتمنحها وزارة الثقافة والرياضة والشباب تكريما للمجيدين من الشباب العماني بيوم الشباب العماني من كل عام في مجالات عدة تهم القطاع الشبابي. وتأتي هذه الجائزة تشجيعا للشباب العماني على الإبداع والابتكار في مختلف المجالات، واحتضان كافة الإبداعات والابتكارات، واستثمار طاقات أكبر عدد من الشباب الموهوب والمبدع في شتى المجالات.

 

وتهدف جائزة الإجادة الشبابية إلى خلق روح التنافس بين الشباب العماني، وتشجيع الشباب على تنمية مهاراتهم من أجل بناء جيل واع ومسؤول ومبدع ومبادر، وتقدير إسهامات الشباب العماني في التنمية المستدامة، والاحتفاء بها. فضلاً عن تعزيز الجانب الوطني للشباب العماني والشعور بالانتماء المجتمعي.

 

وتضم الجائزة في نسختها الأولى 9 مجالات مختلفة، وتمثل حافزا للعمل على الإبداع، وتهيئة بيئة ثقافية لإثراء المجتمع، ولاسيما أنها تقدم لشريحة الشباب، من خلال توفير وسائل الدعم المادي والمعنوي على هيئة جائزة سنوية، تحفيزا لدور الشباب الريادي في المجتمع، بما يسهم في تنمية طاقات وإمكانات الشباب الإبداعية، ويحقق في الوقت ذاته الريادة للسلطنة على المستويين الإقليمي والدولي.

 

وتتمثل مجالات الجائزة الرئيسية في: ريادة الأعمال؛ والتعليم؛ والإعلام؛ والثقافة؛ والعلوم؛ والرياضة؛ والتراث؛ والبيئة؛ والعمل. وتكرّم الجائزة الشباب في ثلاث فئات هي: الأفراد؛ والمبادرات الشبابية؛ والمؤسسات الشبابية.

 

وقد تم تشكيل لجنة تحكيم من خارج الوزارة لتحكيم كافة المجالات. وكانت شروط الجائزة قد أعلنت فيما مضى في مختلف وسائل الإعلام، وهي: أن يكون المتقدم عماني الجنسية، وأن يكون من فئة الشباب (15– 35) سنة، وأن يرفق المترشح السيرة الذاتية وصورة البطاقة الشخصية وصورة شخصية بجودة عالية، وأن يرفق نموذج المبادرة/ المشروع الذي تقدم به من أعماله للاطلاع عليها حسب كل مجال. ولا يحق للفائز بإحدى الجوائز التقدم في المجال نفسه مرة أخرى إلا بعد مضي سنتين من تاريخ نيل الجائزة الأولى، كما لا يحق المشاركة في أكثر من مجال من مجالات الجائزة. وينبغي للمترشح تقديم ما يفيد ملكيته للمبادرة/ المشروع المراد الحصول على الجائزة بشأنه، أو تقديم شهادة معتمدة من أي جهة رسمية مختصة بذلك، مع تعبئة استمارة التسجيل المخصصة بالمتقدم للمشاركة بالجائزة عبر الموقع الإلكتروني

  • 25 10 2020
الطيران العماني يُضيف 3 وجهات جديدة ويرفع وتيرة رحلاته إلى صلالة وخصب والدقم

الطيران العماني يُضيف 3 وجهات جديدة ويرفع وتيرة رحلاته إلى صلالة وخصب والدقم

العمانية/ يستأنف الطيران العماني بدءا من اليوم  تشغيل  رحلاته المجدولة إلى الكويت، والبحرين، وكولومبو في سيرلانكا مع زيادة ترددات 
الرحلات إلى وجهات الناقل الوطني الداخلية.

وسوف تنطلق رحلات الناقل الوطني بمعدل رحلتين أسبوعيًا إلى كل من الكويت  والبحرين وكولومبو، على حدٍّ سواءٍ.

وعزز الطيران العماني رحلاته إلى صلالة لتصبح بواقع 3 رحلات يومية، وخصب  والدقم لتكون بواقع 6 رحلات أسبوعية.

ويلتزم الطيران العماني بتطبيق برنامج سلامة شامل ومكثف قبل وخلال وبعد كافة  رحلاته لضمان تجربة سفر آمنة ومطمئنة لضيوفه المسافرين. ويتوجب على  المسافرين على متن الناقل الوطني إرتداء الكمامات في مطارات عمان وعلى متن  رحلات الطيران العماني.

كما سيقوم الطيران العماني بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي خلال مراحل  الصعود والهبوط من الطائرة وسيرتدي كافة أفراد الأطقم الجوية الأردية الطبية  الواقية إلى جانب تقديم خدمات ضيافة معدلة لضمان السلامة، إضافة إلى اتخاذ العديد  من الإجراءات الاحترازية الأخرى التي تضمن سلامة الضيوف المسافرين والأطقم  الجوية في كافة الأوقات.

ودعا الطيران العماني ضيوفه المغادرين من مسقط إلى ضرورة الاطلاع على كافة  متطلبات السفر وأحدث المعلومات الخاصة بوجهاتهم قبل السفر وأيضا على آخر  الإجراءات المتخذة من قبل مطارات عمان فيما يتعلق بالسفرعبر مطارات السلطنة  وذلك عبر موقع الطيران العماني.




 
  • 25 10 2020
منظمة العمل الدولية تشيد بجهود السلطنة في تحسين منظومة الحماية الاجتماعية

منظمة العمل الدولية تشيد بجهود السلطنة في تحسين منظومة الحماية الاجتماعية

العمانية/ أشادت منظمة العمل الدولية ممثلة في المكتب  الإقليمي للدول العربية في العاصمة اللبنانية بيروت بالتحسينات التي تشهدها منظومة  الحماية الاجتماعية في السلطنة بما يتماشى مع المعايير الدولية للضمان الاجتماعي  من أجل إيجاد تغطية شاملة وكافية لكافة العاملين وأسرهم في مختلف قطاعات العمل. 

وهنأت المنظمة عبر خطاب موجّه إلى الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية بالإنجاز  الذي تحقق في السلطنة بإصدار نظام الأمان الوظيفي.

وأكدت المنظمة في معرض خطابها أن تطبيق نظام الأمان الوظيفي من قبل الهيئة  العامة للتأمينات الاجتماعية هو بالفعل أحد أنظمة الحماية الاجتماعية الرئيسية  المطبقة في المنطقة.. مشيرة إلى أن الدعم الفني الذي قدمه المكتب الإقليمي للدول  العربية لمنظمة العمل الدولية في مرحلة تأسيس النظام كان له دور فعّال في وضع  حجر الأساس للنظام.

 وأثنت المنظمة على الرؤية والقيادة التي تواصل الهيئة الالتزام بها في تقديم  تحسينات شاملة للحماية الاجتماعية في السلطنة بما يتماشى مع المعايير الدولية  للضمان الاجتماعي إلى جانب التحسينات الأخرى التي تصب في الإطار المؤسسي  للهيئة فيما يتعلق بالحماية الاجتماعية التي ستساعد بدون أدنى شك في إيجاد تغطية  شاملة وكافية لكافة العاملين  وأسرهم في السلطنة من خلال تعزيز التنسيق والكفاءة والعدالة والاستدامة المالية في  النظام.

 وثمّنت منظمة العمل الدولية الجهود المبذولة في استمرار تفعيل الحوار الاجتماعي  بين أطراف الإنتاج الثلاثة والذي بدوره سيساهم في إيجاد أرضية صلبة للحماية  الاجتماعية وسيكون أساسًا لمزيد من العدالة والازدهار في السلطنة.. مؤكدةً على  التزامها بتقديم أي دعم فني في مراحل تطبيق النظام.

 

  • 25 10 2020
عودة ناجحة للسلطنة لأسواق الدين العالمية وإصدار سندات دولية

عودة ناجحة للسلطنة لأسواق الدين العالمية وإصدار سندات دولية

العمانية / أوضحت وزارة المالية أنه في إطار الخطة  الحكومية المعتمدة لتمويل العجز المتوقع للعام الجاري 2020م، فإن السلطنة تعود  إلى سوق الدين العالمي بإصدار شريحتين من السندات الدولية لفترة استحقاق وهي (  7 ) سنوات و ( 12 ) سنة من أجل الحصول على ملياري دولار أمريكي.

وأكدت في بيان لها اليوم أن عملية الاكتتاب لهذه السندات شهدت إقبالا من  المستثمرين  حيث يُعزى هذا الإقبال إلى ثقة السوق في الإجراءات والمبادرات  الحكومية التي تستهدف تحقيق الاستقرار المالي واستدامته.

 

  • 25 10 2020
الاحتفال بإصدار طابع بريدي وعملة تذكارية بمناسبة مرور 75 عاما على إنشاء الأمم المتحدة

الاحتفال بإصدار طابع بريدي وعملة تذكارية بمناسبة مرور 75 عاما على إنشاء الأمم المتحدة

 العمانية / تم اليوم بديوان عام وزارة الخارجية  الاحتفال بتدشين طابع بريدي أصدره بريد عُمان وعملة فضية تذكارية  أصدرها البنك المركزي العُماني احتفالاً بمرور 75 عاماً على تأسيس الأمم  المتحدة.

رعى الاحتفال سعادة محمد بن ناصر الوهيبي وكيل وزارة الخارجية  للشؤون الإدارية والمالية.

يأتي هذا التدشين من منطلق إيمان السلطنة بالدور الفاعل الذي تقوم به هيئة  الأمم المتحدة في تحقيق الأمن والسلم الدوليين والمساهمة في إيجاد حلول  لقضايا النزاعات الدولية ومجالات التنمية المستدامة.

حضر الاحتفال سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك  المركزي العُماني وعبد الملك بن عبد الكريم البلوشي الرئيس التنفيذي 
لشركة "بريد عُمان" وعدد من ممثلي منظمات الأمم المتحدة في السلطنة  وعدد من المسؤولين بوزارة الخارجية وشركة بريد عُمان والبنك المركزي  العُماني.

 
  • 25 10 2020
السلطنة تفوز بعضوية المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة

السلطنة تفوز بعضوية المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة

العمانية/ حصلت السلطنة على عضوية المكتب  التنفيذي بالاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة و ذلك بعد  فوز الشيخ بدر بن علي  الرواس رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للكرة الطائرة في انتخابات  اتحاد غرب آسيا للكرة الطائرة  خلال الاجتماع الذي عقد أمس  عبر  الاتصال المرئي.

 و حصل الشيخ بدر الرواس على ١١ صوتًا من أصل ١٢ صوتا ليضمن  وجوده بالمكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة.
 وفاز القطري علي بن غانم الكواري رئيس الاتحاد القطري للكرة الطائرة  بالتزكية ليصبح رئيسًا لاتحاد غرب آسيا للكرة الطائرة والذي سوف يمثل  اتحاد غرب آسيا في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي المقبل.

فيما ذهبت بقية المقاعد لدولة الكويت ومملكة البحرين من خلال فوز  عبدالعزيز البلول من دولة الكويت وحصوله على ٩ أصوات،  فيما حصل  الشيخ علي بن محمد آل خليفة رئيس الاتحاد العربي والاتحاد البحريني  للكرة الطائرة على ٨ أصوات.

مثل السلطنة في الاجتماع الشيخ بدر بن علي الرواس رئيس مجلس إدارة  الاتحاد والدكتور عامر بن حميد الطوقي، أمين السر العام بالاتحاد .

 

 
  • 22 10 2020
اللجنة العليا تؤكد على قرار بدء العام الدراسي في الأول من نوفمبر المقبل

اللجنة العليا تؤكد على قرار بدء العام الدراسي في الأول من نوفمبر المقبل

العمانية / عقدت اللجنةُ العليا المكلفةُ ببحثِ آليةِ  التعاملِ مع التطورات الناتجةِ عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19)  اجتماعًا صباحَ أمس برئاسة معالي السيّد حمود بن فيصل البوسعيدي وزير  الداخلية - رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب المعالي والسعادة أعضائها،  وذلك في ديوان عام وزارة الداخلية لمتابعة تطوّرات هذه الجائحة ،  وإجراءات الوقاية منها وسُبُلِ تجنب انتشارها والتعامل مع آثارها  المختلفة.

وقد تدارست اللجنة العليا التقارير المتعلقة بأعداد الحالات المصابة  بالمرض وأعداد الوفيات الناتجة عنها والمعطيات الوبائية الأخرى في  مختلف محافظات السلطنة.

وأعربت اللجنة عن قلقها البالغ إزاء استمرار بعض أفراد المجتمع في  المشاركة في تجمعات لمناسبات مختلفة وما ينتج عنها من زيادة في أعداد  الإصابات والوفيات وتدعو كافة الأفراد والجهات إلى توخي أقصى درجات  الحيطة والحذر، والالتزام بالإجراءات الاحترازية التي من شأنها الحدّ من  ارتفاع الإصابات والوفيات. 

كما تدعو اللجنة المواطنين والمقيمين إلى المشاركة في مسؤولية الوقاية  من انتشار المرض والحفاظ على النفس البشرية وصونها، وذلك بالإبلاغ  عن مختلف أنواع المخالفات لقرارات اللجنة العليا بالتواصل مع الجهات  المختصة.

وفي إطار متابعة اللجنة العليا لجهود وزارة التربية والتعليم في تشغيل  المدارس للعام الدراسي ٢٠٢٠ / ٢٠٢١م، فإنها تؤكد على قرار بدء العام 
الدراسي لكافة الطلبة والطالبات يوم الأحد الموافق 1 من نوفمبر 2020م،  وعلى قرار اعتماد منهج التعليم المُدمَج لكافة المدارس، مع التركيز على  تفعيل التعليم عن بُعد، وتؤكد اللجنة العليا كذلك على متابعتها المستمرّة،  من خلال وزارة التربية والتعليم والجهات الأخرى ذات العلاقة، لسير  العملية التعليمية في ضوء تطوّر المؤشرات الوبائية في مختلف محافظات  السلطنة.

وتجاوبًا مع الطلبات المتعددة بإشراك أفراد المجتمع في الجهود الوطنيّة  لمجابهة جائحة كورونا فقد أقرّت اللجنة العليا فتح باب التطوّع في مختلف  القطاعات ذات الصلة بالجائحة، وستعلن عن الجهات المختصّة عن الآليات  المُنظِّمَة لذلك... وفيما يتعلّق بقرار منع الحركة ليلًا تُوضّح اللجنة بأن  العمل به سوف ينتهي في الساعة الخامسة من صباح يوم السبت 24  أكتوبر 2020م.

 "حفظ الله تعالى الجميع من كلّ سوء ومكروه"

 

  • 22 10 2020
الخميس القادم .. إجازة رسمية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

الخميس القادم .. إجازة رسمية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

العمانية/ أصدر معالي الدكتور محاد بن سعيد بن علي باعوين  وزير العمل بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى  السلام، قرارًا يقضي بأن يكون يوم الخميس 12 من ربيع الأول 1442هـ الموافق 29  من أكتوبر 2020 م إجازة رسمية للموظفين بوحدات الجهاز الإداري للدولة وغيرها من  الأشخاص الاعتبارية الأخرى وللعاملين في منشآت القطاع الخاص.

وفيما يلي نص القرار "بمُناسبة قرب حلول ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها  أفضل الصلاة وأزكى السلام فقد تقرر أن يكون يوم الخميس 12 من ربيع الأول 1442 هـ الموافق 29 من أكتوبر 2020م إجازة رسمية للموظفين بوحدات الجهاز الإداري  للدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى وللعاملين في منشآت القطاع الخاص.

ويجوز لأصحاب الأعمال بالنسبة للعاملين في منشآت القطاع الخاص تشغيلهم في اليوم  المشار إليه إذا اقتضت الضرورة العمل خلال هذه الإجازة على أن يتم تعويضهم عن  ذلك.

ونغتنم هذه المناسبة الجليلة لنرفع إلى المقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة  السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله ورعاه- أسمى آيات التهاني والتبريكات  مبتهلين إلى المولى - عزّ وجلّ - أن يحفظ جلالته وينعم عليه بموفور الصحة والسعادة  والعمر المديد وأن يُعيد هذه المناسبة وأمثالها على جلالته أعوامًا عديدة وعلى الشعب  العماني وبلادنا العزيزة بمزيد من التقدم والرخاء في ظل قيادته الحكيمة وعلى جميع  المسلمين بالخير واليُمن والبركات. وكل عام والجميع بخير".

  • 22 10 2020
جلالة السلطان المعظم يبارك خطة التوازن المالي متوسط المدى

جلالة السلطان المعظم يبارك خطة التوازن المالي متوسط المدى

العمانية/ تأكيدا على النطق السامي لمولانا حضرة صاحب  الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه - وما تضمنه من الحرص على  توجيه الموارد المالية التوجيه الأمثل ووضع تحقيق التوازن المالي في أعلى سلم أولويات  الحكومة.

 فقد تفضل جلالته - أيّده الله - فأبدى مباركته السامية الكريمة على خطة التوازن المالي  متوسطة المدى (2020 - 2024 م ) التي قامت الحكومة بوضعها، والتي تضمنت عدة  مبادرات وبرامج تهدف في مجملها إلى إرساء قواعد الاستدامة المالية للسلطنة، وخفض  الدين العام ورفع كفاءة الإنفاق الحكومي بتوجيهه نحو الأولويات الوطنية، وزيادة الدخل  الحكومي من القطاعات غير النفطية، وتعزيز الاحتياطيات المالية للدولة، وتحسين العائد  على استثمار الأصول الحكومية بما يضمن تعزيز قدرتها على مواجهة أية صعوبات  وتحديات مالية، وبما يضعها على مسار النمو والازدهار الاقتصادي.

وفي إطار مباركة هذه الخطة، فقد أسدى جلالة السلطان - أعزّه الله - توجيهاته السامية  بالإسراع في بناء نظام وطني متكامل للحماية الاجتماعية، وذلك بهدف ضمان حماية ذوي  الدخل المحدود وأسر الضمان الاجتماعي من أية تأثيرات متوقعة جراء تطبيق ما تضمنته  الخطة من تدابير وإجراءات. 

كما شملت الأوامر السامية الكريمة تنفيذ عدد من المشاريع التنموية في مختلف محافظات  السلطنة بقيمة ( 000ر000ر371 ) ثلاث مائة وواحد وسبعين مليون ريال عماني،  وتأتي هذه اللفتة الكريمة من لدن جلالة السلطان انطلاقا من الحرص السامي لجلالته  باستمرار تعزيز النشاط الاقتصادي والحركة التنموية في السلطنة، هذا ، وسوف تقوم  الجهات المعنية بالإعلان عن تفاصيل هذه الخطة وتبيان المبادرات التي شملتها.
 حفظ الله جلالة السلطان وأبقاه عزًّا وفخرًا لهذا البلد وشعبه، وأدام على عُمان ظلال  الرفعة والتقدم والازدهار. 

(والله ولي التوفيق)

  • 22 10 2020
قرار وزاري لدارسة ظاهرة تعدد السجلات التجارية وللحد من ظاهرة التجارة المستترة

قرار وزاري لدارسة ظاهرة تعدد السجلات التجارية وللحد من ظاهرة التجارة المستترة

العمانية/أصدر معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة  والصناعة وترويج الاستثمار قرارا وزاريا رقم (183/2020) بتشكيل فريق عمل لدراسة  ظاهرة تعدد السجلات التجارية والمتاجرة بها .

ويرأس الفريق سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن وكيل الوزارة للتجارة والصناعة  وعضوية الجهات المختصة الممثلة في كل من وكيل وزارة الاقتصاد ورئيس مجلس إدارة  غرفة تجارة وصناعة عمان ومدير عام الجمارك بشرطة عمان السلطانية ومشرف عام  الدخل دائرة الدخل والاستثمار ببلدية ظفار ومساعد مدير عام الجوازات والإقامة  بشرطة عمان السلطانية والمدير العام المساعد بالمديرية العامة للتشغيل للتراخيص  بوزارة العمل والمكلف بتسيير أعمال مدير عام المديرية العامة للشؤون الصحية  ببلدية مسقط ومدير عام مساعد للشؤون المالية بوزارة الداخلية وممثل من هيئة  تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة .

وتسعى وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بالتعاون مع الجهات المختصة إلى  إيجاد بيئة استثمارية مناسبة ومحفزة للشركات التجارية ، حيث سيعمل الفريق على  مراجعة الآليات والضوابط لتنظيم تعدد السجلات التجارية وتقنين مسألة الغاء عقود  الإيجار للمحلات التجارية وضبطها من خلال التنسيق بين الجهات المعنية والعمل على  تفتيش وزيارة المواقع ومعرفة القوى العاملة ، ووضع آليات للتأكد من وجود أعمال  قائمة للمؤسسات الخاصة على أرض الواقع ومتابعة مدى التزام تلك المؤسسات ببرامج  التعمين ونسبتها ، وسيقوم الفريق التأكد من توفير السكن الملائم للقوى العاملة  الوافدة وفق اللوائح المنظمة لذلك .

كما يقوم الفريق بوضع الحلول المناسبة للحد من ظاهرة التجارة المستترة وعمل  لقاءات بممثلين من القطاع الخاص والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة للاطلاع على آرائهم  ومناقشة مرئياتهم للحد من ظاهرة تعدد السجلات التجارية.

 

  • 21 10 2020
اعتماد ميثاق خاص لحوكمة الشركات المملوكة للدولة

اعتماد ميثاق خاص لحوكمة الشركات المملوكة للدولة

العمانية / اعتمدت الهيئة العامة لسوق المال ميثاقا  خاصا لحوكمة الشركات التي تمتلك فيها الحكومة حصصا بهدف تحسين  أدائها ورفع كفاءتها.

وأكد سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق  المال أن الميثاق يمثل نقلة نوعية في تنظيم أعمال هذه الفئة من الشركات،  وذلك لأهمية الحوكمة في ضبط إدارتها وضمان الربط ما بين أهداف التنمية  المستدامة والأغراض التي أنشئت هذه الشركات من أجلها، وصولا إلى  تنمية شاملة واقتصاد متين مستدام، وذلك من خلال تحقيق التوازن بين  الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للدولة، وتشجيع الاستخدام الكفء للموارد  البشرية والمالية والأصول المتاحة، والعمل على إيجاد إطار ينظم عمليات  المحاسبة والمساءلة وتيسيرها للأطراف ذات المصلحة.

وقال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال إن الهيئة قامت بإعداد ميثاق  الشركات الحكومية المملوكة للدولة استنادا إلى المادة 20 من قانون  الشركات التجارية الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 18 لعام 2019 والتي  تنص على أنه "على الهيئة وضع المبادئ المنظمة للحوكمة، تلتزم بها  شركات المساهمة العامة والشركات التي تمتلك الحكومة فيها حصصا".

وأوضح سعادته أن مراحل إعداد الميثاق اتبعت المنهجية المعتادة من قبل  الهيئة في إعداد اللوائح والقوانين المنظمة لقطاعي سوق رأس المال  والتأمين، ونظرا لأهمية هذه المبادئ الخاصة بحوكمة الشركات المملوكة  للدولة، فقد تمت صياغتها بالتشاور مع الجهات المعنية إلى جانب عرضها  على الجمهور في مشاركة مجتمعية واسعة، وارتكزت هذه المبادئ على أن  هذه الشركات المملوكة للدولة تعمل وفق الأسس التجارية والاقتصادية  وتخضع لجميع القوانين التي تنظم عمل الشركات التجارية في السلطنة، ما  لم تحدد الحكومة أسسا أخرى، ولذا جاء الميثاق ليؤكد على أهمية بيان  الغرض من هذه الشركات ومراجعته.

 وبين أن مبادئ الميثاق جاءت لتمثل الحد الأدنى من الممارسات الواجب  اتباعها كإطار مرجعي في صياغة أنظمة الحوكمة للشركات التي تمتلك  الحكومة حصصا فيها بمختلف مسمياتها القانونية، بما يساعد هذه الشركات  على صياغة أنظمتها الداخلية الخاصة بالحوكمة بحيث تضم سلسلة من  السياسات والعمليات والإجراءات الواضحة والمحددة بحيث تكون متسقة مع  بنود هذا الميثاق، على أن تكون هذه الشركات معنية بمتابعة تنفيذ بنود  الميثاق.

وأشار إلى أن المبادئ الموصى بها من قبل منظمة التعاون الاقتصادي  والتنمية تؤكد أهمية توحيد ملكية أصول الدولة والمؤسسات المملوكة من  قبلها تحت مظلة واحدة مختصة تقوم مقام الشركة القابضة، وتتمتع  بالصلاحيات الكافية لوضع معايير حوكمة كل من الشركات التابعة لها  والمجموعة ككل ومتابعة تطبيق هذه المعايير، موضحا أن الهيئة سعت  بوضع مبادئ حوكمة الشركات التي تمتلك الحكومة فيها حصصا وأن تحدد  إطارا وطنيا عاما يمثل الحد الأدنى لممارسات الحوكمة، التي ستعتمد عليها  بعض الجهات كجهاز الاستثمار العماني كونه جهازا استثمارا سياديا يمنحه  صلاحيات واختصاصات واسعة في وضع معاييره الخاصة بالشركات  الواقعة تحت إدارته بما يتسق مع هذه المبادئ.

واضاف السالمي إن الشركات المملوكة للحكومة ستكون ملزمة بالإفصاح  عن بياناتها المالية الربعية والسنوية غير المدققة أو  السنوية المدققة  للجمهور عبر موقع الشركة أو عبر  منصة النشر الإلكترونية التي  ستعتمدها الهيئة لأغراض الإفصاح. موضحا أن مسألة الشفافية والإفصاح  من المرتكزات الأساسية في تطبيق الحوكمة لما في ذلك من أهمية في  تعزيز مستويات النزاهة وإبراز المركز المالي للشركات بما يسهم في  الحصول على التسهيلات والتعاقدات من الأطراف ذات العلاقة.

يذكر أن صياغة الميثاق اعتمدت على جملة من المرتكزات الأساسية، فقد تم  الاستئناس بأفضل الممارسات المعتمدة من قبل منظمة التعاون الاقتصادي  والتنمية وبما يتناسب مع البيئة التشريعية والتنظيمية للسلطنة.



 
  • 21 10 2020
افتتاح استراحة " الفيحاء " السياحية بولاية سمائل

افتتاح استراحة " الفيحاء " السياحية بولاية سمائل

 العمانية / بمباركةٍ ساميةٍ من لدن حضرة صاحب  الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظّم – حفظه الله ورعاه – تم أمس  افتتاح استراحة " الفيحاء " السياحية بولاية سمائل بمحافظة الداخلية .

 وجاء تشييد الاستراحة بناءً على الأوامر السامية للمغفور له بإذن الله تعالى  السلطان الراحل قابوس بن سعيد بن تيمور– طيّب الله ثراه – بهدف تشجيع  السياحة الداخلية وتوفير نُزل سياحية على جانب الطريق ولتكون محطة  توقف لراحة السياح والزوار . 

وتتكون الاستراحة التي رعى افتتاحها معالي نصر بن حمود الكندي أمين  عام شؤون  البلاط السلطاني من فندق فاخر وقاعة متعددة الأغراض  ومطعم راقٍ وشُرف خارجية مطلة على حوض للسباحة والحديقة الخارجية.
 وتعد القاعة متعددة الأغراض مكانًا مناسبًا لإقامة مختلف المناسبات  والفعاليات طوال العام وهي تلبي احتياجات سكان الولاية والولايات 
المجاورة والمؤسسات المختلفة.

 وستعمل الاستراحة على تعزيز جهود الاستثمار ودعم وترويج السياحة  الداخلية وستساهم في رفد اقتصاد الدولة ورفع مستوى القطاع السياحي بما  يتواكب مع تحقيق رؤية عُمان 2040 فيما يتعلق بقطاع السياحة.
 حضر الافتتاح عدد من أصحاب المعالي والسعادة.

 

  • 21 10 2020
السلطنة تؤكد على موقفها الثابت حول ضرورة الالتزام بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي

السلطنة تؤكد على موقفها الثابت حول ضرورة الالتزام بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي

العمانية/ أكدت السلطنة على موقفها الثابت حول ضرورة  الالتزام بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي القائمة على احترام سيادة  الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وإقامة علاقات حسن الجوار والتعاون  وتبادل المنافع وتسوية الخلافات بالطرق السلمية..  

ودعت السلطنة إلى ضرورة الالتزام بتلك المبادئ النبيلة والأحكام الراسخة التي  تراعي مصلحة الجميع دون استثناء والتي من شأنها جعل العالم أكثر أمنا واستقرارا  في إطار الثقة المتبادلة والتعاون المشترك وبما يؤسس لمرحلة جديدة من الأمن  والرخاء للبشرية جمعاء . 

جاء ذلك في كلمة السلطنة أمام اللجنة الأولى خلال أعمال الدورة الخامسة والسبعين  للجمعية العامة للأمم المتحدة والتي ألقاها المستشار أحمد بن داود الزدجالي نائب  مندوب وفد السلطنة الدائم لدى الأمم المتحدة. 

 وأكد المستشار أحمد بن داود الزدجالي في كلمته على تأييد السلطنة لإقامة عالم خال  من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى وأهمية الوصول إلى عالمية نظام  عدم الانتشار.. داعية الدول التي لم تنضم إلى معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية  إلى القيام بذلك دون تأخير وشروط وأن تخضع سائر منشآتها النووية لنظام الرقابة  الشامل الذي تشرف عليه الوكالة الدولية للطاقة الذرية. 

وقال إن من بين المبادرات الهادفة إلى إشاعة الأمن والاستقرار تلك المتعلقة بإنشاء  منطقة خالية من الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط..  مشيرا إلى ترحيب السلطنة بالقرار الصادر عام 1995 م عن مؤتمر المراجعة  لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية حول إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية  وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط.

 وأضاف نائب مندوب وفد السلطنة الدائم لدى الأمم المتحدة أن السلطنة تدعو سائر  الدول وعلى وجه الخصوص الدول النووية الوديعة للمعاهدة إلى المشاركة الفعالة  والإيجابية لترجمة مضامين القرار إلى واقع ملموس بما يعزز من الثقة المتبادلة  والتعايش المشترك بين دول وشعوب المنطقة . 

 وأشار في كلمته إلى ترحيب السلطنة بانعقاد أول مؤتمر حول إنشاء منطقة خالية من  الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل الأخرى في الشرق الأوسط الذي عقد في مقر  الأمم المتحدة بنيويورك في نوفمبر 2019 م برئاسة المملكة الأردنية الهاشمية ..  مؤكدة دعمها الكامل لانعقاد الدورة الثانية للمؤتمر المذكور في عام 2021 م برئاسة  دولة الكويت. 

 وأوضح أن السلطنة تولي أهمية كبيرة للأمن السيبراني وحماية المؤسسات والمنشآت  الحيوية من الهجمات الإلكترونية.. وتدعو إلى مزيد من التعاون الدولي وتبادل  المعلومات في هذا المجال.. مشيرا إلى المكانة التي حققتها السلطنة في مؤشر الأمن  السيبراني العالمي حيث جاء ترتيبها في المركز السادس عشر عالميا ضمن المؤشر  الذي شمل 175 دولة. 

 وقال الزدجالي في كلمته إن الأحداث التي مر بها العالم أثبتت الارتباط الوثيق بين  أمن الدول وهو ما يحتم علينا جميعا المساهمة الإيجابية في تشكيل عالم خال من  الأسلحة النووية وأسلحة الدمار الشامل عالم يسوده الأمن والاستقرار بعيدا عن  التوترات وهو ما يتطلب إرادة سياسية ورؤية شمولية للأمن الجماعي المشترك  للدول.



 
  • 21 10 2020
اليوم .. السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء

اليوم .. السلطنة تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء

العمانية / تحتفل السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء  والمعلومات اليوم  الثلاثاء  باليوم العالمي للإحصاء الذي يوافق العشرين من شهر  أكتوبر من كل عام ويأتي تحت شعار "ربط العالم ببيانات يمكننا الوثوق بها".

كما يأتي تخصيص اليوم العالمي للإحصاء لأهمية البيانات الموثوقة والابتكار في  النظم الإحصائية الوطنية كونها رافدا مهما في التخطيط وصنع القرار السليم في  العالم.

وقد قطعت السلطنة أشواطا متقدمة في العمل الإحصائي المقرون بالبعد الجغرافي الأمر  الذي مكّنها من إجراء التعداد الإلكتروني العام للسكان والمساكن والمنشآت 2020  الذي ينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة حسب  ما هو مخطط له ووفق البرنامج الزمني المعد مسبقاً، رغم تفشي جائحة فيروس كورونا  المستجد (كوفيد-19) في العالم وما تبعه من إجراءات احترازية بهدف الحد من  انتشاره. 

وعلى الرغم من أن أغلب دول العالم أجلت إجراء تعدادها إلى ما بعد عام 2020 إلا  أن السلطنة استطاعت المضي قدما في إجرائه وستعلن نتائجه في شهر ديسمبر المقبل،  حيث يُمثل التعداد الإلكتروني 2020 التوظيف الحقيقي لأحدث أدوات الاتصال وتكنولوجيا  المعلومات في توفير المؤشرات الإحصائية، ويُعد التجربة الأكثر ثراءً حتى الآن في تاريخ تطور العمل الإحصائي في السلطنة، لكونه أحد أكبر المشاريع الإحصائية التي  تتطلع مختلف المراكز الإحصائية في دول العالم إلى تنفيذها، مُقدمة بذلك نموذجا  رائدا في تجربة الانتقال من التعدادات التقليدية الميدانية إلى السجلات الإدارية  خلال فترة وجيزة.

ويشهد التعداد الإلكتروني 2020 الذي تنفذه السلطنة بموجب المرسوم السلطاني  السامي رقم (15/ 2015)، على التطور المحرز في تطوير منهجيات وطرق جمع البيانات،  حيث تقوم منهجية عمله على استيفاء البيانات بشكل مُباشر وآني من السجلات الإدارية  الوطنية، والذي يُعرف اصطلاحا بــ (التعداد السجلي)، وذلك تماشيا مع التوجه  العالمي لاستخدام أحدث التقنيات في تطوير العمل الإحصائي.

من جانب آخر، استطاع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات  أن يوظف المصادر  المتجددة في البيانات والمعلومات كبيانات الشركات المشغلة للاتصالات واستيفاء  أسعار المستهلكين من المصادر بالأساليب الذكية والربط الإلكتروني، وفيما يتعلق  ببيانات السياحة في السلطنة قام المركز بتوقيع اتفاقية الحصول عليها من خلال  مواقع الحجوزات الفندقية الدولية مثل "بوكينج".


وعلى صعيد جودة هذه البيانات يتم استخدام مركز الاتصال بالمركز لمتابعة وتصحيح  واستكمال البيانات، كما يتم تضمين برامج تدقيق في برامج الويب لضمان صحة  واستكمال البيانات.

 كما قام المركز في الربع الأول من عام 2020 بتنفيذ استطلاع للرأي العام حول  فيروس كورونا المستجد سلط الضوء فيه على العديد من المؤشرات المهمة كانت لها  دور كبير في تحليل الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية المترتبة على هذه الجائحة، إلى  جانب قيامه بتنفيذ حزمة من الاستطلاعات تعكس الظواهر الاجتماعية والاقتصادية  والثقافية في المجتمع بالإضافة إلى تطوير مجموعة من الخدمات المعلوماتية الداعمة  لاتخاذ القرار و تطوير منظومة مجال نظم المعلومات الجغرافية. 

 
وقد قام المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بتوفير بوابات إلكترونية وتطبيقات  للهواتف الذكية تتميز بتحديث آني وتلقائي للبيانات مثل (بوابة البيانات ،  وبوابة منافذ، وبوابة عمان المكانية) أما تطبيقات الهواتف الذكية فهي متوفرة في  المتاجر الإلكترونية في حافظة مزيد التي تضم ستة تطبيقات تلامس الاحتياجات اليومية  للأفراد من خلال توظيف تطبيقات وأنظمة المعلومات الجغرافية مثل (بنكي، وقودي،  وجولة في عمان، ومنافذ، والمؤشرات الإحصائية).

 
  • 20 10 2020
اللجنة العمانية الهندية المشتركة تناقش سبل التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية

اللجنة العمانية الهندية المشتركة تناقش سبل التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية

 العمانية / عقدت  اللجنة العمانية الهندية المشتركة  اجتماعا عبر الاتصال المرئي ناقش سبل تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين  في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والخدمية ورفع حجم التبادل  التجاري بينهما.

ترأس الجانب العماني معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج  الاستثمار، ومن الجانب الهندي معالي هارديب سينغ بوري وزير التجارة والصناعة  بجمهورية الهند وبحضور سعادة أصيلة بنت سالم الصمصامية وكيلة الوزارة للترويج  والاستثمار وسعادة المهندس رضا بن جمعة آل صالح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة  وصناعة عمان وعدد من المسؤولين من الجانبين.

وأكد الجانبان خلال الاجتماع على استمرارية اجتماعات اللجنة بشكل سنوي لتحقيق  الأهداف وتنفيذ الاتفاقيات ومتابعتها بصفة مستمرة، كما يقوم المجلس العماني  الهندي بزيادة شراكات استثمارية تجمع رجال الأعمال بين البلدين.

ودعت اللجنة المستثمرين الهنود إلى الاستثمار في القطاعات الواعدة في مجال  الطاقة المتجددة مثل الرياح والطاقة الشمسية ومشاريع الأمن الغذائي والتعاون في  مجال الفضاء والاستثمار في القطاع السياحي والقطاع الصحي والتعاون في مجال  تكنولوجيا المعلومات ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، كما ركزت اللجنة على  تسهيل دخول البضائع إلى السلطنة.

يذكر أن السلطنة تشهد تعاونا اقتصاديا ملحوظًا مع الجانب الهندي مسجلا نموا في  الصادرات العمانية إلى الهند بنسبة 69ر0 بالمائة وبلغ حجم التبادل التجاري بين  السلطنة والهند أكثر من 93ر5 مليار ريال عُماني، وشهدت الصادرات الهندية إلى  السلطنة ارتفاع بلغت نسبتها 33 بالمائة في عام 2019م.


 
  • 20 10 2020
القبول الموحد يعلن عن فتح باب التسجيل للفرز الثاني للعام الأكاديمي 2020/2021

القبول الموحد يعلن عن فتح باب التسجيل للفرز الثاني للعام الأكاديمي 2020/2021

العمانية/ أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم  العالي والبحث العلمي والابتكار عن بدء مرحلة التقدم للفرز الثاني للعام  الأكاديمي 2020/2021 بدءا من غدٍ الثلاثاء وحتى الإثنين الموافق الـ26 من أكتوبر  الجاري.
كما أن إعلان البرامج الجديدة للفرز الثاني متوفر في الموقع الإلكتروني  لمركز القبول الموحد، ويستطيع الطالب التعرف على البرامج الشاغرة  والجديدة من خلال صفحة تسجيله بالنظام بوصلة البرامج المستوفي  لشروطها، وأعلن المركز في وقت سابق عن جدول مواعيد التسجيل  والقبول للفرز الثاني لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام  الدراسي 2019/2020.

وقال الدكتور حمد بن خلفان النعماني المدير العام لمركز القبول الموحد:  يحق لجميع طلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها للعام الدراسي  2019/2020 المسجلين بنظام القبول الموحد سابقاً، وغير المسجلين التقدم  إلى المقاعد الشاغرة والمستجدة للفرز الثاني للعام الأكاديمي 2020/2021،  سواءً من الحاصلين على عرض سابق أو غير الحاصلين على ذلك باستثناء  الطلبة المقبولين في برامج البعثات الخارجية الذين استلموا حزمة السفر.

وأضاف الدكتور حمد النعماني أن المركز سمح بهذا الإجراء لهذا العام  فقط، نظرا للمبادرات التي تقدم بها عدد من مؤسسات التعليم العالي، 
وجهات أخرى لتوفير منح دراسية إضافية لدفعة هذا العام. حيث أن الطالب  المقبول في برنامج ما، في الفرز الأول (سواءً أنهى إجراءات التسجيل أم  لا)، يمكنه التنافس في الفرز الثاني على البرامج الواقعة أعلى الخيار  المقبول فيه بالفرز الأول (في حال وجود شواغر بها ) تلقائياً دون الحاجة  إلى إضافتها من جديد في النظام، أما الطالب غير الحاصل على أي برنامج  دراسي، يمكنه التنافس في جميع البرامج الدراسية التي قام بالتقدم إليها سابقاً  في الفرز الأول (في حال وجود شواغر بها)، كما يحق لجميع الطلبة إضافة  البرامج الدراسية الشاغرة أو الجديدة من خلال صفحة تسجيلهم بالنظام. 
ويحق لطلبة الدور الثاني أيضاً التقدم إلى البرامج الدراسية الشاغرة أو  الجديدة المُعلن عنها، علماً بأن نتائج الفرز الخاص بهم ستظهر بعد ظهور  نتائجهم الدراسية النهائية. 
وينصح المركز الطلبة بضرورة الالتزام بمواعيد التسجيل والقبول المُعلنة،  ومتابعة الأخبار والإعلانات التي ستصدر عنه خلال الفترة القادمة، 
والتركيز على المعلومات المتوفرة بها قبل الشروع في عملية اختيار  البرامج الدراسية لتفادي الوقوع في إساءة الاختيار. علماً بأن المركز ينشر 
في حسابات التواصل الاجتماعي التابعة له جميع المستجدات، والعديد من  النصائح المتعددة التي تخص مراحل التسجيل.
وقالت لارا بنت غسان عبيدات المديرة العامة للبعثات عن تفاصيل المنح  المقدمة من القطاع الخاص: من منطلق تعزيز الشراكة بين القطاعين العام  والخاص لدعم كافة الجوانب التي تحقق المنفعة العامة لهذا الوطن المعطاء  والتي تأتي في مقدمتها المسؤولية المجتمعية في قطاع التعليم العالي، تقدمت  (21) مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي الخاصة بالسلطنة بـ (2479)  منحة دراسية (للمرحلة الجامعية الاولى) منها (211 منحة دراسية كاملة )  و (2268)منحة دراسية جزئية).
كما ساهمت الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) بـ (11) منحة كاملة  لمؤهل البكالوريوس في تخصصات الإلكترونيات والاتصالات مخصصة 
لطلبة الضمان الاجتماعي تشمل الرسوم الدراسية ومخصصا شهريا للطالب،  وتستهدف جميع هذه المنح  الطلبة من مخرجات شهادة دبلوم التعليم العام  للعام الدراسي (2019/2020م)، للالتحاق بمقاعد الدراسة اعتبارا من  العام الأكاديمي(2020/2021م)، وبالمدة القانونية المحددة للمنحة الدراسية  و المؤهل الدراسي (الدبلوم/ البكالوريوس). وسيتولى مركز القبول الموحد  فرز وتسكين الطلبة المستوفين لشروط القبول المحددة في دليل الطالب للعام  الأكاديمي (2020/2021م).

وتعرب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عن شكرها لما جادت  به المؤسسات التعليمية من منح دراسية مقدمة لأبنائها الطلبة، والتي أتت  تأكيداً على النهج السامي الذي تنتهجه السلطنة في ضمان توفير التعليم  الجامعي المرموق والذي سيرفد الدولة مستقبلاً بمخرجات مسلحة بمختلف  أنواع المهارات والمعرفة ومؤهلة لمواصلة إدارة دفة التنمية في مختلف  قطاعات الدولة، فإن الوزارة تأمل بأن تحذو بقية المؤسسات حذو المؤسسات  التعليمية التي بادرت في توفير منح وبعثات دراسية من منطلق وعيها  وإيمانها بمسؤوليتها الاجتماعية تجاه أبناء المجتمع.




 
  • 20 10 2020
السلطنة وجمهورية باكستان الإسلامية توقّعان على مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري

السلطنة وجمهورية باكستان الإسلامية توقّعان على مذكرة تفاهم في مجال التعاون العسكري

 العمانية/ وقعت السلطنة وجمهورية باكستان  الإسلامية اليوم بمقر وزارة الدفاع بمعسكر المرتفعة مذكرة تفاهم في مجال  التعاون العسكري بين البلدين الصديقين.

وقد وقع المذكرة من الجانب العماني معالي محمد بن ناصر الراسبي الأمين  العام بوزارة الدفاع، فيما وقعها من الجانب الباكستاني سعادة ك. ك. أحسن  واجان سفير جمهورية باكستان الاٍسلامية المعتمد لدى السلطنة.

تهدف مذكرة التفاهم الموقعة بين وزارتي الدفاع في البلدين الصديقين إلى  تأطير أوجه التعاون العسكري بين السلطنة وجمهورية باكستان الإسلامية  بما يعزز علاقات التعاون القائمة ويخدم المصلحة المشتركة للبلدين  الصديقين.

حضر المناسبة الملحق العسكري بسفارة جمهورية باكستان الإسلامية  بمسقط .


 
  • 20 10 2020
وزارة الصحة: 111033 إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 في السلطنة

وزارة الصحة: 111033 إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 في السلطنة

العمانية / أعلنت وزارة الصحة اليوم أن إجمالي  عدد الإصابات المُسجلة بفيروس كورونا بالسلطنة /111033/ إصابة  والوفيات /1122/ بنسبة 1% والمتعافين /96949/ لتصل نسبة الشفاء إلى  3ر87%.

وذكرت الوزارة أن عدد المنومين خلال الـ 24 ساعة الماضية /50/ ليصل  إجمالي المنومين في المستشفيات إلى /501/ والمنومين في العناية المركزة  /207/.

 
  • 20 10 2020
تمركز المنخفض المداري وسط بحر العرب دون أي تأثير على سواحل السلطنة

تمركز المنخفض المداري وسط بحر العرب دون أي تأثير على سواحل السلطنة

العمانية/ توضح آخر خرائط الطقس وتحاليل المركز الوطني  للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تمركز المنخفض المداري وسط بحر العرب حتى يوم أمس على خط طول/ 8ر64  شرقا ودائرة عرض/ 8ر17 درجة شمالا وتقدر سرعة  الرياح السطحية حول المركز من 17 -25  عقدة (31- 46 كم / ساعة).
 ومن المحتمل تحرك المنخفض المداري باتجاه الجنوب الغربي بمحاذاة سواحل  السلطنة مع الضعف  التدريجي والتلاشي للحالة دون أي تأثير على سواحل السلطنة  خلال الأيام الثلاثة القادمة مع تدفق السحب  العالية والمتوسطة على محافظات جنوب  الشرقية والوسطى وظفار.
ويكون البحر متوسطا إلى هائج الموج على سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب  ويتراوح أقصى  إرتفاع له من مترين الى ثلاثة أمتار.

وإذ يواصل المختصون بالأرصاد الجوية تحليل ومتابعة الحالة المدارية على مدار  الساعة فإن هيئة  الطيران المدني تدعو الجميع إلى متابعة النشرات الجوية والتقارير  الصادرة عنها.

 
  • 19 10 2020
السلطنة تشارك في اجتماع أصحاب المعالي والسعادة النواب العموم والمدعين العامين بدول التعاون

السلطنة تشارك في اجتماع أصحاب المعالي والسعادة النواب العموم والمدعين العامين بدول التعاون

العمانية / شاركت السلطنة  ممثلة بمكتب الادعاء العام  في الاجتماع الثاني عشر لأصحاب المعالي والسعادة النواب العموم والمدعين العامين  بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عبر الاتصال المرئي .

مثل السلطنة سعادة نصر بن خميس الصواعي / المدعي العام /  .

استعرض الاجتماع عدة موضوعات منها مقترح إعداد مشروع دليل استرشادي للضوابط  الإجرائية لجرائم التقنيات الحديثة، وعرض أنجح تجارب الدول الأعضاء في مجال  التحقيق والعقوبات البديلة.

وأكد سعادة المدعي العام على أهمية التعاون القضائي بين دول مجلس التعاون لدول  الخليج العربية، وأثره في تحقيق العدالة الناجزة، ومكافحة الجريمة بكل صورها  وتطوراتها العابرة للحدود، وإيجاد قنوات للتواصل المباشر بين أعضاء الادعاء  العام والنيابات العامة وتوظيف التقنيات الحديثة من أجل ضمان سرعة التعامل في  طلبات المساعدات القضائية، وتبادل الخبرات العملية في مجالات التحقيق والتصرفات 
القضائية.

  • 19 10 2020
السَّلطنة تحتفل بيوم الأغذية العالمي

السَّلطنة تحتفل بيوم الأغذية العالمي

العمانية/ احتفلت السلطنة ممثلة في وزارة الثروة الزراعية  والسمكية وموارد المياه أمس بيوم الأغذية العالمي الذي يوافق 16 أكتوبر من كل  عام ، تحت رعاية معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية  والسمكية وموارد المياه. 

وقد أقيم الاحتفال عبر الاتصال المرئي حيث ألقى معالي الدكتور وزير الثروة  الزراعية والسمكية وموارد المياه كلمة بهذه المناسبة ، قال فيها " إن جائحة  كوفيد  19 فرضت تغيرات جوهرية في الحياة اليومية لكافة شعوب العالم حيث أفرزت  تحديات غير مسبوقة في المنظومة الصحية وتراجعا كبيرًا في الأنشطة الاقتصادية  وتأثيرات في منظومة إنتاج الغذاء وسلاسل إمداداته أدت إلى تكبد منتجي الغذاء  لخسائر مادية وعدم استقرار عمليات سلاسل تجهيز الغذاء مما أحدث شحا في توفير بعض  السلع الغذائية وتقلبات الأسعار  في الأسواق. 

كما تقدم معاليه خلال كلمته بالإشادة والتقدير للجهود المبذولة من قبل برنامج  الغذاء العالمي للأمم المتحدة في محاربة الجوع ومساهمته المتميزة في استقرار  السلام وحل النزاعات بين الشعوب ولدوره الرائد في منع استخدام الجوع كسلاح في  النزاعات والحروب والتي تكللت بمنح البرنامج المذكور جائزة نوبل للسلام للعام  2020.  

وأوضح معاليه أن السلطنة ممثلة بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه  وبالتكامل مع الجهات الحكومية ذات العلاقة اتخذت مجموعة من الإجراءات والتدابير  لضمان إمداد السلع الغذائية سواءً المنتجة محليا أم المستوردة وضمان توفرها في  الأسواق المحلية ولمواجهة أية اختناقات محتملة قد تحدث بسبب الأزمة التي فرضتها  جائحة كوفيد 19 ، مشيرا إلى أن أهم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمواجهة هذه  التحديات تفعيل دور كافة المنافذ الحدودية لتسهيل حركة مرور البضائع من وإلى  السلطنة على مدار الساعة وفتح خطوط استيراد مباشرة جديدة مع إعطاء الأولوية  لضمان توفير السلع في الأسواق المحلية ، كما تم إنشاء منصات تسويقية إلكترونية  جديدة لربط الإنتاج المحلي بالمستهلكين.  

وحول منظومة الأمن الغذائي في السلطنة أشار معاليه إلى أن قوة ومتانة منظومة  الأمن الغذائي في السلطنة والأداء المتنوع والواعد للقطاعات الزراعية والحيوانية  والسمكية كان لها الأثر البالغ في احتواء التأثيرات السلبية التي فرضتها جائحة  كوفيد 19 بالإضافة إلى التأثيرات الناتجة عن انخفاض أسعار النفط وعلى الرغم من  هذه التحديات حقق قطاعا الثروة الزراعية والسمكية معدلات نمو جيدة ؛ حيث بلغ  متوسط معدل النمو للناتج المحلي الإجمالي لهذه القطاعات 2ر7 بالمائة خلال الفترة  من 2015 – 2019 وارتفاع مساهمة قيمة الإنتاج الزراعي والسمكي إلى قيمة الغذاء  المتاح للاستهلاك من 45 بالمائة عام 2015 إلى 53 بالمائة عام 2019.  

وأضاف معاليه إن الوزارة أعدت استراتيجيات قطاعية لتطوير كل من القطاع الزراعي  والسمكي والموارد المائية بالتعاون مع منظمات دولية من ضمنها منظمة الأغذية  والزراعة للأمم المتحدة والبنك الدولي والعمل على مواءمة هذه الاستراتيجيات مع  رؤية عمان 2040 التي تعتبر الموجه الرئيسي وخارطة طريق للسلطنة خلال المرحلة  القادمة التي ضمن أولوياتها التنويع الاقتصادي والاستدامة للموارد الطبيعية 
وتعزيز منظومة الأمن الغذائي في السلطنة والأخذ في الاعتبار في تنفيذها وتحقيق  أهداف التنمية المستدامة 2030 وسيتم البدء في تنفيذ أول الخطط الخمسية للرؤية  في العام المقبل 2021.  

من جانبها ألقت سعادة نورة أورابح حداد ممثلة منظمة الأغذية والزراعة في السلطنة  كلمة جاء فيها أن منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) تحتفل بيوم الأغذية العالمي من  كل عام في 16 أكتوبر منذ تأسيس المنظمة في عام 1945 ويأتي يوم الأغذية العالمي  لهذا العام مواكبا مع الاحتفال بالذكرى الخامسة والسبعين لإنشاء الأمم المتحدة  ومنظمة  الأغذية والزراعة وشعار الاحتفال لهذا العام  هو"معا ننمو ونتغذى و نحافظ  على الاستدامة". 

وأشارت إلى أن احتفال هذا العام يأتي خلال فترة استثنائية حيث ينشغل العديد من  البلدان في التعامل مع الآثار الواسعة الانتشار لوباء كوفيد 19 ونتيجة لذلك ينبغي  اعتبار يوم الأغذية العالمي فرصة للتعاون والتضامن للتأكد من مواجهة التهديدات  التي يشكلها هذا الوباء على الأمن الغذائي في العالم.  

الجدير بالذكر أن الاحتفال بيوم الأغذية العالمي لعام 2020 يهدف إلى رفع الوعي  تحت شعار "معاً ننمو ونتغذى ونحافظ على الاستدامة" كما يهدف بشكل مُباشر إلى إبراز  الخيارات الغذائية التي تحسن الصحة والنظام الغذائي وتحفظ العادات الداعمة لهما  وتقدر الغذاء ومنتجيه.  

 
  • 19 10 2020
وزارة الصحة : 110594 إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 في السلطنة

وزارة الصحة : 110594 إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 في السلطنة

العمانية / أعلنت وزارة الصحة اليوم أن إجمالي  عدد الإصابات المُسجلة بفيروس كورونا بالسلطنة /110594/ إصابة  والوفيات /1114/ بنسبة 1% والمتعافين /96400/ لتصل نسبة الشفاء إلى  1ر87 %.

وذكرت الوزارة أن عدد المنومين خلال الـ 24 ساعة الماضية /50/ ليصل  إجمالي المنومين في المستشفيات إلى /504/ والمنومين في العناية المركزة  /201/.

 
  • 19 10 2020
صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد: المرأة العُمانية شريك فاعل في بناء وتطور مسيرة النهضة العُمانية المباركة

صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد: المرأة العُمانية شريك فاعل في بناء وتطور مسيرة النهضة العُمانية المباركة

العمانية/ بمناسبة يوم المرأة العُمانية والذي يصادف السابع  عشر من أكتوبر من كل عام، هنأ صاحب السمو السيد ذي يزن بن هيثم آل سعيد وزير  الثقافة والرياضة والشباب المرأة العُمانية لما وصلت إليه من مكانة بفضل ما  حققته من إنجازات ونجاحات في كافة القطاعات حيثُ كانت شريكاً حقيقياً وفاعلاً في  مسيرة البناء والتطور للنهضة العُمانية المباركة، وحظيت بالرعاية والاهتمام من  قبل المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ــ حفظه الله  ورعاه ــ الأمر الذي مكنها من أداء واجبها ومسؤوليتها واستطاعت أن تتبوأ مناصب  قيادية في الدولة ساهمت في دفع عجلة التنمية والبناء. 

وأضاف سمو السيد قائلًا " إن التشريعات والقوانين كفلت للمرأة كافة حقوقها، وأن  الاحتفال بيوم المرأة العُمانية هو فرصةً مناسبةً لقراءة مشهد مسيرة المرأة  العُمانية ومدى تطوره من عام لعام ليمثل بذلك تاريخاً نُسجل فيه ما تحقق من  مكتسبات للمرأة العُمانية وما راكمته من خبرات والانطلاق نحو تعزيز مشاركتها في  بناء مستقبل أفضل للمرأة والمجتمع ككل، مضيفاً سموه أن المرأة العُمانية ذراعاً  منتجاً وفاعلاً إلى جانب الرجل ولها دورها الأساسي في تحقيق الرؤية المستقبلية  للسلطنة".  

وأشار سمو السيد إلى أن المرأة العُمانية ركن هام لبناء المجتمع على نهج قويم من  أسس التربية والصلاح وسمو الأخلاق والذي شكل أساساً لثقافة الإنسان العُماني في فكره  و تعامله مع محيطه بمبدأ يسوده الاحترام للآخر. 

وقال سموه بهذه المناسبة "لقد كان للمرأة العُمانية حضور لافت في تحقيق الإنجازات  الثقافية والرياضية والشبابية، واستطاعت أن تحصد العديد من الجوائز الإقليمية  والدولية في مشاركتها الخارجية والتي هي مصدر فخر واعتزاز ويعكس الواقع الحضاري  الذي تعيشه المرأة العُمانية من رعاية واهتمام في ظل الرعاية السامية لجلالة  السلطان هيثم بن طارق المعظم ــ حفظه الله ورعاه ــ. 

وأضاف سموه بهذه المناسبة " إننا نؤكد حرصنا التام على دعم ومساندة جهود المرأة  العُمانية لتحقيق ما تصبو إليه من طموحات، وسنعمل على تسخير كافة الإمكانيات  المتاحة للوصول إلى الأهداف المرجوة والتي سوف تساهم في تحقيق رؤية عُمان 2040". 

  • 18 10 2020
جلالة السلطان ينعم بوسام الإشادة السلطانية على عدد من الشخصيات العُمانية

جلالة السلطان ينعم بوسام الإشادة السلطانية على عدد من الشخصيات العُمانية

العمانية/ تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق  المعظم – حفظه الله ورعاه – فأنعم بوسام الإشادة السلطانية على عدد من الشخصيات  النسائية العُمانية.

وقامت السيدة الجليلة حرم جلالة السلطان المعظم – حفظها الله ورعاها – بتسليمهن  الأوسمة،  وذلك خلال تفضلها برعاية الاحتفال بمناسبة يوم المرأة العمانية ، صباح أمس  بقصر البركة العامر .

وهنّأت السيدة الجليلة حرم جلالة السلطـان المعظم /حفظها الله ورعاها / المرأة العمانية  بمناسبة يومها الذي يوافق الـ /١٧/ من شهر أكتوبر من كل عام في كلمة لها خلال الحفل  فيما يلي نصها.. //

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدُ لله واهبِ النعمِ جزيلِ الفضلِ والإحسان، والصلاةُ والسلامُ على خاتمِ الرسلِ وسيد  الأنام، وعلى آله وصحبهِ الكرام .

وبعد:

فالسلامُ عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته،

يَطيبُ لِي بِمُنَاسَبَةِ يَوْمِ المَرْأَةِ العُمانيَّةِ اَلَّذِي يوافِقُ السّابِعَ عَشَرَ مِنْ شَهْرِ أُكْتُوبَرَ مِنْ كُلِّ  عَامٍ؛ أَنْ أَتَوَجَّهَ بتهنئة مستحقة صادقة للتي لّبت صوت النهضة ، وحملت الراية ،وكانت  وما زالت معواناً في بناء عمان الشامخة ، لكل عمانية تَعِيشُ عَلَى هَذِهِ الأَرْضِ الطَّيِّبَةِ أَوْ  خارِجَها ساهمت وتساهم بوافر عطائها اللامحدود فيما وصلت وستصل إليه عمان من  رفعة وعلّو - مربية كانت أو مُجّدة عاملة أو طالبةً للعلم – مُقَدّرَة إِسْهاماتِهِنَّ الفاعِلَة فِي  بِناءِ الأوِّطانِ، وَتَطَوُّرِهَا، وَنَمائِها، سَواء مِنْ خِلالِ دَوْرِهِنَّ الحَيَويّ المُهِمّ المُتَمَثِّل فِي  تنشئة أجيال مستقبل وطننا، المدركين لمسؤولياتهم وواجباتهم تجاه وطنهم ومجتمعهم  وأمتهم ، أَوْ مِنْ خِلال أَداء وَظائِفِهِنَّ فِي مواقِع اَلْعَمَل اَلْمُخْتَلِفَة بِجِدّ واجْتِهاد.. والتهنئة  موصولة إلى قَريناتِنا مِنْ كُلّ شُعوب الأَرْض اَلْلَّاتِي يَنْعَمنَ بِالْعَيْش الكَريم فِي كنف هذا  الوَطَنِ الغالي ..

ولَا شَكَّ أَنَّ تَخْصيص هَذَا اليَوْم مِنْ كُلّ عَامّ لِيَكُونَ يَوْمًا لِلْمَرْأَة العُمانيَّة ، يبْرُز مُنْجَزاتِها  المُتَواتِرَة، وَيُسَلِّطُ الضَّوْء عَلَى إِسْهاماتِها المَشْهودَة ، وَيَنْشُر الوَعْي بِدَوْرهَا البارز  وَمَكَانَتِهَا اَلْسامِقَةِ، وَيُعَزِّز تَطَلُّعَاتِها نَحْو مُسْتَقْبَل مُشَرَّق لِهَذَا الوَطَن العَزِيز، قد جَاء بِدَعْم  سَخيٍّ وَرِعايَة سامية كَريمَةٍ من لدن الْمَغْفُور لَهُ - بِإِذْنِ اللَّهِ تَعَالَى- جَلالَة السُّلْطانِ قَابُوس  بن سَعيد -طَيَّبَ اللَّهُ ثَراه- للمرأة العمانية ، فهو الذي اختط نهج التمكين والتكريم والتقدير  لدورها الريادي في أكثر من محفل وفي أكثر من مشهد وموقع ، تَتْويجًا لِجهودِهَا، وَتَقْديرًا  لِإِنْجازاتِها ، وَحافِزًا لَهَا نَحْوَ بَذْلِ مَزيدٍ مِنْ العَطاءِ وَالإِنْتَاجِيَّةِ، وَمواصَلَةِ العَمَلِ الوَطَنيِّ  بِعَزِيمَةٍ وَقادَةٍ، وَإِرادَةٍ طَموحة.

لَقَدْ نَالَتْ المَرْأَةُ العُمانيةُ عَلَى مَدَى خمْسِينَ عَامًا مِنْ عُمْرِ النَّهْضَةِ المُبارَكَةِ حَظًّا وَافِرًا مِنْ  الِاهتِمامِ والرعايَةِ والتَّكريمِ؛ إِيمَانًا بِدوْرِهَا فِي المجْتَمعِ وبِنائهِ الحَضاريِّ، وَإِسْهاماتِها فِي  التنْمِيةِ المُسْتَدامَةِ؛ فحظِيَتْ بِفُرصِ التَّعْليمِ والتَّدْريبِ، وَالتَّأْهِيلِ، والْعَمَلِ؛ لِتُشَارِكَ بِفاعِليَّةٍ 
فِي مَسيرةِ البِناءِ والتَّنْميَةِ المُعاصِرَةِ، مُتزودةً بِالْعلْمِ والْمعْرِفةِ والثَّقافةِ، مُتَسَلِّحَةً بالقوانين  وَالأَنْظِمَةِ والتَّشْريعاتِ ، اَلَّتِي حفِظَتْ للمرأة العُمانيَّةِ حُقوقَها، وصانت مكانتها ، لتواكب  السلطنة مثيلاتها من دول العالم في إفراد مساحات تمكين مستحقة للمرأة كشريك حقيقي 
ومؤثر في مسيرات التنمية الحديثة ، فتبوَّأَتْ المَكانَةَ اللّائِقة بِهَا فِي القِطَاعيْنِ العامِّ  والْخاصِّ، حتى وصلت المرأة العمانية لما وصلت إليه اليوم من تأثير يعكس دورها  التاريخي المشهود عمانياً ، وأصبحت محل إشادة مجتمعية وعالمية - ولله الحمد - من  المنظمات والهيئات الراعية لشأن المرأة.
واستكمالا لهذا النْهَجِ السّامي اَلسَّديد؛ فَإِنَّ مَوْلَانَا حَضْرَةَ صاحِبِ الجَلالَةِ السُّلْطانِ هَيْثَم بْن  طارِقِ المُعْظَمِ - حَفِظَهُ اللَّهُ وَرَعاه- يَحْرِصُ كُلَّ الحِرْصِ عَلَى تَرْسيخِ مَبْدَأ الشَّراكَةِ  والمسؤُولِيَّةِ المُجْتمعيةِ بين المَرْأَةِ والرَّجُلِ فِي المجتمع العُمانيِّ، وُصُولًا لِلتَّكَاملِيَّةِ بينهمَا ،  وَالَّتِي تْسعَى إِلَيْهَا المُجْتمعاتُ المُتحضِرةُ لِتَحقِيقِ التطَلُّعَاتِ المستقبلية لِما فِيه خيْرُ الوَطَنِ  وَرِفعته وَازْدهارهِ. حيث تَجَسدَ ذلك مِنْ خِلالِ تَفَضُلِ جَلالَته -أبقاهُ اللَّهُ – بِإِسناد جُمْلَة مِنْ  المَناصبِ الحكوميَّةِ العُلْيَا إِلَى عددٍ مِنْ نساء عُمان المُجيدات ؛ تَقْدِيرًا مِنْ لَدُنْهُ - أَيَّدَهُ اللَّهُ -  لامكَاناتْهِنَّ و قُدْراتهِنَّ فِي أَداءِ المهامِّ الموكَلَةِ لهنَ في تحقيق رؤية عمان المستقبلية  بِإِخْلاصٍ وَتَفَانٍ؛ لِيكُنْ بِعَوْنِ اللَّهِ أَهْلًا لِلثّقة السّاميَةِ الكَريمَةِ .
وفي هذا المقام لا يسعني إلا أن أسجل شهادة فَخْرٍ وَاعْتِزَازٍ للواقفين كجبال عمان الشّماء  من مختلف القطاعات في الخطوط الأمامية لمواجهة تأثيرات الجائحة التي تمر بها  السلطنة ، وفي مقدمتهم الكوادر الطبية الحانية بالرفق والعناية على المصابين. مسجلين  تقديرنا الكبير لِأَخواتِنا العَامِلَاتِ في القطاع الصحي وكافة القطاعات الأخرى على  مواقفهن النَّبيلَة وجهودهن اَلْمُخْلِصةِ ،واللاتي شّكلن بسهرهّن ورعايتهّن درعاً للوطن  وشعبه ، فالله تعالى نسأل أن يجزيهن عن عمان ومن عليها خير الجزاء.
وَفِي الخِتَامِ، أَقول شكْرًا لِكُلّ عُمانيةٍ تَنْبتُ بَيْنَ يَدَيهَا رَياحينُ البَذْل والعطاء ، وَلَنمْضِي  قُدُمَا يَدًا بيَدٍ تحفُ خُطَانا يدُ الرَّحْمَنِ ، نَبْني وَطَنًا يَتنَفَّس العالم مِنْ عَطاءاتِهِ، يرتقي هام  السماء ويملأ الكون الضياء ، واللَّهُ أَسْأَلُ جَلَّتْ قُدْرَتهُ أَنْ يَحْفَظَ وَطَنَنَا العزيز عُمانَ، وَيوَفِقَ  أَبْنَاءه لِما فِيه خَيْرُه وتَقدُّمه وعزته ، تَحْتَ كَنَفِ قائد نَهْضَتِهِ المُتجددة مَوْلَانَا حضرةِ  صاحِبِ الجَلالَةِ السُّلْطانِ هَيْثَم بْن طارِق المُعْظَم ـ حَفِظَهُ اللَّهُ وَرَعاه- 
.وكل عام والجميع بخير ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته//


 فقد أنعم جلالته بوسام الإشادة السلطانية من الدرجة الثانية على سعادة الدكتورة فاطمة  بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط، ووسام  الإشادة السلطانية من الدرجة الثالثة على كل من:- عائشة بنت عمر بن أحمد الحبشية  وفريدة بنت موسى بن جمعة البلوشية وزهرة بنت سالم العوفية والمهندسة يسرى بنت  خلف بن سليمان الصبحية.

كما كرمت السيدة الجليلة خلال الاحتفال عددًا من الشخصيات النسائية العُمانية اللاتي كان  لهن دور مشهود في تجسيد شخصية المرأة المثابرة.

يأتي هذا التكريم تقديرًا من لدن السيدة الجليلة للإنجازات الملموسة التي حققتها المرأة في  شتى الميادين محليًا وإقليميًا وعالميًا، وتأكيدًا على الرعاية المستمرة التي توليها السلطنة  قيادة وحكومةً وشعبًا لتمكين المرأة باعتبارها شريكا أساسيا في تنمية هذا البلد ورفعة  شأنه، تحت الرعاية السامية الكريمة لجلالة السلطان المعظم –حفظه الله ورعاه-، وامتدادا  للنهج الحكيم الذي اختطه المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد -  طيب الله ثراه-.

 

  • 18 10 2020
وزيرة التنمية الاجتماعية تؤكد أن يوم المرأة العمانية مناسبة غالية تعتز بها المرأة العمانية

وزيرة التنمية الاجتماعية تؤكد أن يوم المرأة العمانية مناسبة غالية تعتز بها المرأة العمانية

العمانية/أكدت معالي ليلى بنت أحمد بن عوض النجار، وزيرة  التنمية الاجتماعية أن يوم المرأة العمانية مناسبة غالية تعتز بها المرأة  العمانية، ويحتفل بها الشعب العماني بكافة أطيافه، فهي مناسبة تحمل في مضمونها  عمقا كبيرا يتجسد في اعتراف سلطنة عمان حكومة وشعبا بالدور المحوري الذي قامت  به المرأة العمانية على امتداد الحضارة العمانية الضاربة في عمق التاريخ.  

وأضافت معاليها إن هذا اليوم يشعرنا نحن النساء العمانيات بالفخر والاعتزاز  بوطننا المعطاء، وإننا في هذا اليوم لنستذكر بكل عرفان الدعم الذي حظيت به  المرأة العمانية من قبل السلطان قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- الذي قاد مسيرة  النهضة المباركة الحديثة، وإننا لنتشرف نحن نساء عمان باهتمام وعناية مولانا  جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله وأبقاه- حيث أكد جلالته – أيده الله-  على الإيمان بقدرات المرأة العمانية، وإشراكها في شتى المجالات، وإننا نحن نساء  عمان يشرفنا في هذه المناسبة الغالية ، أن نرفع إلى مقام مولانا جلالة السلطان  هيثم بن طارق المعظم - حفظه الله وأبقاه- أسمى آيات الشكر والتقدير على دعمه  المتواصل ، وتوجيهات جلالته لتمكين المرأة العمانية في شتى المجالات.  

وأكدت  معالي ليلى بنت أحمد بن عوض النجار، وزيرة التنمية الاجتماعية أن المرأة  العمانية على مر التأريخ كانت شريكا فاعلا في بناء الحضارة العمانية، وفي بواكير  النهضة العمانية الحديثة التي قاد مسيرتها السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه-  فقد لبت المرأة العمانية النداء للمساهمة في بناء الدولة العصرية متسلحة بالعلم  والخبرات التي وجهتها الدولة للنهوض بأفراد المجتمع رجالا ونساء على حد سواء،  فكانت المرأة العمانية تربي وترعى الأجيال من جهة وتساهم في عمليات التنمية  العصرية من جهة أخرى، وقد تحقق بفضل الله ، ومن ثم بفضل السياسات المتبعة في هذا  الشأن أن تبوأت المرأة العمانية مناصب قيادية في شتى المجالات ، فقد أصبحت فاعلة  في جميع أجهزة الدولة وقطاعاتها الحكومية والخاصة والأهلية.  

وأشارت معاليها إلى أن القوانين العمانية لا تفرق في الحقوق والواجبات بين  المواطنين العمانيين على أساس الجنس، فالنظام الأساسي للدولة ينص على أن  المواطنين متساوون في الحقوق والواجبات، بل إن القوانين العمانية أنصفت المرأة  فيما يتعلق بمراعاة طبيعتها، حيث نصت بعض القوانين على تمييز المرأة تمييزا  إيجابيا لما يحفظ خصوصيتها ويراعي طبيعتها.  

 وفيما يتعلق بمشاركة السلطنة للمجتمع الدولي في الإجراءات العالمية المتبعة  بشأن المرأة أشارت معاليها إلى أن السلطنة وقعت على اتفاقية القضاء على جميع  أشكال التمييز ضد المرأة وفق المرسوم السلطاني رقم 24/2005، وهذا بدوره يؤكد  على أن الحكومة العمانية كغيرها من دول العالم تؤمن بأن بناء المجتمع، وتحقيق  التطور والنماء لا يتأتى إلى بإشراك جميع مكونات المجتمع، وهو دلالة أيضا على أن 
برامج تمكين المرأة والسياسات الموجهة لهذا الغرض لها أثر كبير في استثمار  الطاقات النسوية في عمليات البناء . 


وأشادت معالي الوزيرة  بالدور الكبير الذي تقوم به جمعيات المرأة العمانية  المنتشرة في ربوع السلطنة، حيث إن جمعيات المرأة العمانية تقوم بدور تنموي بارز  في المجتمع، كما أن الجمعيات تعتبر مؤسسات اجتماعية وثقافية تلتقي فيها المرأة  لتمارس هواياتها، وتصقل مهاراتها، وتناقش قضاياها، وأضافت معالي الوزيرة بأن  التطلعات كبيرة نحو البرامج التي تقدمها جمعيات المرأة العمانية بحيث تراعي 
التطورات التي أحدثتها الثورات التقنية والعلمية، وإفرازاتها التي ألقت بظلالها  على المجتمعات، وتوجه مزيدًا من الاهتمام نحو برامج التمكين الأسري، والمساهمة في  التوعية ونشر الوعي والثقافة.  

وأكدت معالي الوزيرة أن المرأة العمانية منذ فجر النهضة الحديثة نالت الثقة  الكبيرة للمشاركة في السياسة، فقد تقلدت مناصب قيادية كوزيرة ووكيلة وزارة، 
وسفيرة، وغيرها من المناصب الإدارية العليا في جميع التقسيمات الإدارية للدولة،  وفي الجانب البرلماني فالمرأة العمانية  نالت عضوية مجلس الشورى والمجالس  البلدية، ونالت أيضا شرف عضوية مجلس الدولة، وإننا لنشعر بعظيم الفخر لما أولاه  مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله وأبقاه – للمرأة  العمانية من ثقة كبيرة، ودعم لا متناهٍ، فقد كان للمرأة العمانية حضور بارز في 
التشكيلة الوزارية الأخيرة.  

وأضافت معالي وزيرة التنمية الاجتماعية إن المرأة العمانية تساهم بفعالية في رسم  السياسات، وغير خافٍ الدور الذي قامت به المرأة العمانية في الإعداد والمشاركة في  جلسات العمل التي ناقشت الاستراتيجية الوطنية لرؤية عمان 2040، كما أن  استراتيجية العمل الاجتماعي ( 2016-2025) التي تشرف عليها وزارة التنمية  الاجتماعية قد ساهمت المرأة العمانية في صياغة بنودها، وإقرار محاورها وتوجهاتها  بما ينهض بالعمل الاجتماعي بشكل عام، حيث تهدف استراتيجية العمل الاجتماعي إلى  تقديم مستوى من الحماية الاجتماعية للأسرة العمانية بما يتناسب وتحقيق رؤية  وأهداف رؤية عمان 2040.  

 

  • 18 10 2020
انخفاض عدد المسافرين عبر مطارات السلطنة حتى نهاية يوليو 2020 بنسبة 9ر63 بالمائة

انخفاض عدد المسافرين عبر مطارات السلطنة حتى نهاية يوليو 2020 بنسبة 9ر63 بالمائة

العمانية / انخفض عدد المسافرين عبر مطارات السلطنة (مسقط  الدولي وصلالة وصحار والدقم) حتى نهاية شهر يوليو 2020م بنسبة 9ر63 بالمائة  ليبلغ نحو 3 ملايين و723 ألفًا و897 مسافرًا، سافروا على متن 30 ألفًا و271 رحلة  مقارنة بـ 10 ملايين و322 ألفًا و269 مسافرًا بنهاية يوليو 2019م سافروا على متن  75 ألفًا و661 رحلة بانخفاض في الرحلات نسبته 60 بالمائة.
وسافر خلال شهر يوليو الماضي 73 ألفًا و433 مسافرا عبر مطار مسقط الدولي منهم 3  آلاف و537 في رحلات داخلية (شكل القادمون منهم ألفا و893 والمغادرون ألفا و644)  فيما بلغ عدد المسافرين عبر الرحلات الدولية 69 ألفًا و896 مسافرًا (شكل القادمون  منهم 6 آلاف و504 والمغادرون 62 ألفًا و749).
وشكلت الجنسية الهندية الأكثر تحركا في مطار مسقط الدولي خلال شهر يوليو 2020م  ليبلغ عددهم 31 ألفًا و417 مسافرًا (بلغ القادمون منهم 699 والمغادرون 30 ألفًا  و718) ومن الجنسية البنجلادشية ألف و362 مسافرًا (القادمون منهم 22 والمغادرون  1340) ومن الجنسية الباكستانية 10 آلاف و314 مسافرا (القادمون منهم 163  والمغادرون 10 آلاف و151).
وقد بلغ عدد المسافرين عبر مطار مسقط الدولي خلال الأشهر السبعة الأولى من العام  الحالي (حتى نهاية يوليو 2020م) بما فيهم القادمون والمغادرون والمحولون 3  ملايين و347 ألفًا و941 مسافرًا بانخفاض نسبته 2ر64 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها  من عام 2019 فيما بلغ عدد الرحلات 27 ألفًا و103 رحلات بانخفاض نسبته 7ر59  بالمائة.
وبلغ عدد الرحلات الدولية عبر مطار مسقط الدولي حتى نهاية يوليو الماضي 24 ألفًا  و792 رحلة سافر على متنها 3 ملايين و101 ألف و183 مسافرًا بانخفاض نسبته 4ر64  بالمائة.
وبلغ عدد القادمين عبر الرحلات الدولية مليونًا و503 آلاف و811 مسافرًا فيما بلغ  عدد المغادرين مليونًا و590 ألفًا و937 مسافرًا في حين بلغ عدد ركاب تحويل الرحلات  (الترانزيت) 6 آلاف و435 مسافرًا.
أما الرحلات الداخلية عبر مطار مسقط الدولي فقد سجلت انخفاضًا نسبته 6ر60 بالمائة  ليبلغ عددها ألفين و311 رحلة سافر على متنها 246 ألفًا و758 مسافرًا بانخفاض في  عدد المسافرين نسبته 2ر61 بالمائة.
وبلغ عدد القادمين عبر الرحلات الداخلية بمطار مسقط الدولي 122 ألفًا و536 مسافرًا  بانخفاض نسبته 4ر60 بالمائة، فيما بلغ عدد المغادرين 124 ألفًا و222 مسافرًا  بانخفاض نسبته 9ر61 بالمائة مقارنة بنهاية يوليو 2019م.
وبلغ عدد المسافرين عبر مطار صلالة حتى نهاية يوليو 2020 نحو 292 ألفًا و703  مسافرين بانخفاض نسبته 6ر61 بالمائة سافروا على متن ألفين و480 رحلة بانخفاض في  الرحلات بنسبة 1ر62 بالمائة مقارنة بنهاية يوليو 2019.
وبلغ عدد الرحلات الدولية عبر مطار صلالة حتى نهاية يوليو ألفًا و79 رحلة بانخفاض  نسبته 1ر61 بالمائة عن نفس الفترة من عام 2019 سافر على متنها 120 ألفًا و232  راكبًا بانخفاض نسبته 3ر59 بالمائة شكل القادمون منهم 53 ألفًا و139 راكبًا  بانخفاض نسبته 4ر63 بالمائة  المغادرون 66 ألفًا و989 راكبًا بانخفاض نسبته 5ر55  بالمائة مقارنة بنهاية يوليو 2019.
كما بلغ عدد الرحلات الداخلية عبر مطار صلالة ألفًا و401 رحلة بانخفاض نسبته 9ر62  بالمائة سافر على متنها 172 ألفًا و471 راكبًا بنسبة انخفاض قدرها 63 بالمائة شكل  القادمون منهم 87 ألفًا و34 راكبًا بانخفاض نسبته 7ر63 بالمائة والمغادرون 85  ألفًا و437 راكبًا بانخفاض نسبته 2ر62 بالمائة.
واستقبل مطار صحار حتى نهاية يوليو الماضي نحو 68 ألفًا و714 مسافرًا، سافروا على  متن 534 رحلة دولية (شكل القادمون منهم 33 ألفًا و962 مسافرًا والمغادرون 34 ألفًا  و752 مسافرًا)، ولم يستقبل المطار أي مسافرين طيلة أشهر أبريل ومايو ويونيو  ويوليو.
أما مطار الدقم فقد استقبل 154 رحلة على متنها 14 ألفًا و539 مسافرًا بانخفاض في  المسافرين بنسبة 7ر55 بالمائة مقارنة بنهاية يوليو 2019 شكل القادمون منهم 7  آلاف و535 مسافرًا والمغادرون 7 آلاف و4 مسافرين، وغادر من المطار 40 مسافرًا خلال  شهر مايو فيما لم يستقبل أي مسافر خلال شهري يونيو ويوليو.

 
  • 18 10 2020
أكثر من 199 ألف عماني مسجل في صناديق تقاعد القطاع العام حتى نهاية أغسطس 2020م

أكثر من 199 ألف عماني مسجل في صناديق تقاعد القطاع العام حتى نهاية أغسطس 2020م

العمانية / أشارت إحصائيات المركز الوطني للإحصاء  والمعلومات إلى أن النسبة الأكبر من العمانيين المسجلين في صناديق تقاعد القطاع  العام هم من فئات السن التي تتراوح ما بين 35 إلى 39 سنة مشكلين ما نسبته 1ر27  بالمائة من إجمالي المسجلين في الصناديق حتى نهاية شهر أغسطس من العام الجاري  ليبلغ عددهم 54 ألفًا و44 موظفا.
 وبينت الإحصائيات أن نسبة 7ر3 بالمائة تبلغ أعمارهم ما بين 55 إلى 59 سنة ويبلغ  عددهم 7310 موظفين، و9ر5 بالمائة تتراوح أعمارهم ما بين 50 إلى 54 سنة، ويبلغ  عددهم 11 ألفا و671 موظفا. 
وأوضحت أن إجمالي عدد العمانيين المسجلين في صناديق تقاعد القطاع العام بلغ في  نهاية أغسطس الماضي 199 ألفًا و391 موظفًا من بينهم 115 ألفًا و804 موظفين من  الذكور و83 ألفًا و587 من الاناث، و778 موظفًا من هذا الإجمالي تتجاوز أعمارهم الـ  60 عاما. 
فيما يبلغ عدد الذين تتراوح أعمارهم ما بين 30 إلى34 سنة 44 ألفًا و256 موظفًا  بنسبة 2ر22 بالمائة، و40 ألفًا و936 موظفًا تتراوح أعمارهم ما بين 40 إلى 44 سنة  بنسبة 5ر20 بالمائة، فيما تبلغ نسبة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 45 إلى 49 سنة  5ر10 بالمائة ويبلغ عددهم 21 ألفًا و30 موظفًا، و17 ألفًا و73 موظفًا تتراوح  أعمارهم ما بين 25 إلى 29 سنة، و2290 موظفًا تتراوح اعمارهم ما بين 20 إلى 24  سنة، و3 موظفين من الذكور تتراوح أعمارهم ما بين 15 إلى 19 سنة. 

 
  • 18 10 2020
اليوم .. غرة شهر ربيع الأول لعام ١٤٤٢هـ

اليوم .. غرة شهر ربيع الأول لعام ١٤٤٢هـ

العمانية/ أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عن ثبوت رؤية  هلال شهر ربيع الأول لعام ١٤٤٢هـ مساء أمس السبت التاسع والعشرين من شهر  صفر ١٤٤٢هـ الموافق له ١٧ من أكتوبر ٢٠٢٠ م.

عليه يكون اليوم  الأحد غرة شهر ربيع الأول لعام ١٤٤٢هـ الموافق له ١٨ من أكتوبر  ٢٠٢٠ م.
سائلين الله تعالى أن يجعل هذا الشهر وسائر شهور العام شاهدة بالخير واليمن والبركات.

 
  • 18 10 2020
في أول ظهور للسيدة الجليلة تكرم 50 شخصية نسائية في يوم المرأة العمانية

في أول ظهور للسيدة الجليلة تكرم 50 شخصية نسائية في يوم المرأة العمانية

تفضل حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم -حفظه الله ورعاه – فأنعم بوسام الإشادة السلطانية على عدد من الشخصيات النسائية العمانية.
وقامت السيدة الجليلة حرم جلالة السلطان المعظم -حفظها الله ورعاها – بتسليمهن الأوسمة، وذلك خلال تفضلها برعاية الاحتفال بمناسبة يوم المرأة العمانية، صباح اليوم بقصر البركة العامر.
فقد أنعم جلالته بوسام الإشادة السلطانية من الدرجة الثانية على سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة وزارة الصحة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط، ووسام الإشادة السلطانية من الدرجة الثالثة على كل من: عائشة بنت عمر بن أحمد الحبشية وفريدة بنت موسى بن جمعة البلوشية وزهرة بنت سالم العوفية والمهندسة يسرى بنت خلف بن سليمان الصبحية.
كما كرمت السيدة الجليلة خلال الاحتفال عددا من الشخصيات النسائية العمانية اللاتي كان لهن دور مشهود في تجسيد شخصية المرأة المثابرة.
ويأتي هذا التكريم تقديرا من لدن السيدة الجليلة للإنجازات الملموسة التي حققتها المرأة في شتى الميادين محليا وإقليميا وعالميا، وتأكيدا على الرعاية المستمرة التي توليها السلطنة قيادة وحكومة وشعبا لتمكين المرأة باعتبارها شريكا أساسيا في تنمية هذا البلد ورفعة شأنه، تحت الرعاية السامية الكريمة لجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه-، وامتدادا للنهج الحكيم الذي اختطه المغفور له بإذن الله تعالى جلالة السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه-.
حضر الاحتفال عدد من صاحبات المعالي وعدد من المكرمات عضوات مجلس الدولة وعدد من صاحبات السعادة عضوات مجلس الشورى وعدد من صاحبات السعادة الوكيلات
  • 18 10 2020
الإسكان والتخطيط العمراني تصدر قرارًا وزاريًّا بنظام حق الانتفاع لغير العمانيين في بعض المواقع بمسقط

الإسكان والتخطيط العمراني تصدر قرارًا وزاريًّا بنظام حق الانتفاع لغير العمانيين في بعض المواقع بمسقط

العمانية / أصدرت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني قرارًا وزاريًّا بشأن ضوابط بيع الوحدات العقارية السكنية بنظام حق الانتفاع لغير العمانيين للأراضي والعقارات التي يتم تخصيصها للاستخدامات السكنية أو التجارية متعددة الطوابق في بعض المواقع بمحافظة مسقط.

ويأتي هذا القرار بعد دراسة مستفيضة قامت بها وزارة الإسكان والتخطيط العمراني مع مختلف الجهات والأطراف ذات العلاقة، وشملت الجهات الحكومية والعقارية ذات الاختصاص بهدف تنشيط السوق العقاري ورفع معدلات أدائه ضمن خطة الحكومة لتعزيز التنويع الاقتصادي، وجذب رؤوس الأموال الأجنبية من خلال مبادرات ومشاريع التطوير العقاري الهادفة إلى تحقيق الأهداف والسياسات المحددة للتنويع الاقتصادي.

ووضحت الوزارة أن القرار الجديد المتعلق بضوابط الشراء بنظام حق الانتفاع يأتي تزامنًا مع حزمة من المشاريع المحفزة على الاستثمار في هذا القطاع الواعد وتحقيق نسب نمو محدّدة تعزّز من أداء الأنشطة المرتبطة به وتحقيق التنمية المستدامة، إضافة إلى دعم الاستثمار في مشاريع التطوير العقاري التي من شأنها إحداث نقلة نوعية في القطاع العقاري بالسلطنة من حيث إيجاد بيئة أعمال تنافسية جاذبة للمستثمرين في قطاع العقار وضخّ سيولة نقدية في السوق العقاري مما يعزز أداءه.

ويعد هذا التوجه الذي يعتبر امتدادًا لقرارات وزارية أخرى مثل نظام التملك في المجمعات السياحية المتكاملة ونظام تملك الخليجيين خارج أماكن الحظر، ينصب ضمن إسهام هذا القطاع في التنويع الاقتصادي وتعزيز المركز المالي للسلطنة من خلال توفير العناصر الرئيسية لإيجاد بيئة أعمال تنافسية جاذبة للمستثمرين والتوسـع في مشاريع التطوير العقاري وتنميتها وتفعيل السياسات المبتكرة لتدوير أموال المقيمين محليًا في السوق العقاري، كما أن مصاريف المنتفعين من هذه الخدمات ستشكل إضافة نوعية للسوق العقارية، ويستهدف القرار تحصيل ما نسبته 8 بالمائة من إجمالي قيمة الوحدة العقارية مما يعزز إيرادات الدولة من هذا القطاع.

وأشارت الوزارة إلى أنها ستقوم خلال الفترة القادمة بالإعلان عن الاجراءات الواجب اتباعها لبيع الوحدات العقارية السكنية بنظام حق الانتفاع لغير العمانيين ومواعيد بدء استلام طلبات الترخيص لضمان التقيد بالسقف المالي والنسب التي حددها القرار الوزاري بحيث لا تتجاوز نسبة الشراء بنظام حق الانتفاع 40 بالمائة من عدد الوحدات العقارية السكنية في البنايات السكنية التجارية متعددة الطوابق وفي المناطق المحددة من قبل الوزارة، وألا تتجاوز نسبة 20 بالمائة للجنسية الواحدة من النسبة المخصصة مع مراعاة عدم وجود ملاك من جنسية واحدة في المبنى الواحد وتكون النسبة المتبقية متاحة للشراء من قبل المواطنين.

وأكدت الوزارة أن هناك اشتراطات تخطيطية للحصول على ترخيص بيع الوحدات العقارية في البنايات التجارية بمحافظة مسقط، وستتولى المديرية العامة للتطوير العقاري الإشراف ومتابعة إصدار التراخيص المطلوبة خلال الفترة القادمة وفقًا للإجراءات المتبعة.

وقامت الوزارة بالتنسيق مع الجهات المختصة باختيار مواقع معينة بمحافظة مسقط ينطبق عليها قرار الشراء بنظام حق الانتفاع وفقًا لمعايير توافر أعداد مناسبة من الوحدات العقارية البعيدة عن الاحياء السكنية القائمة، حفاظًا على خصوصية المجتمع ومراعاة للتركيبة السكانية، مشيرة إلى أن هذه المواقع التي تم اختيارها في مخططات محددة وضمن ضوابط معينة شملت معظم ولايات المحافظة.

وأضافت أنه تم في ولاية بوشر اختيار بوشر المراحل "1" و"2" و"3" والخوير المرحلة "2" والوطية المرحلة "2" ومرتفعات غلا المرحلة "1" و"2" والمسفاة المرحلة "2"، أما في ولاية السيب فتم اختيار الموالح الجنوبية المرحلة "5" والخوض المرحلة "2" والمعبيلة الجنوبية المرحلة "7"، وفي ولاية العامرات تم اختيار الحشية المرحلة "1" والعامرات والمحج المرحلة "1" ومدينة النهضة المراحل "2" و"3" و"4" و"5".

وأكدت الوزارة أنها قامت بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة ملاك الوحدات السكنية التجارية في محافظة مسقط وحثهم على إنشاء جمعيات للملاك تتولى متابعة المبنى وإدارة الأجزاء الشائعة وفقًا لنظام تملك الشقق والمحلات التجارية بحيث تتم المحافظة على الوحدة ومشاريع التطوير العقاري والمشاريع القائمة وجعلها أكثر تنافسية وجاذبية للمستثمرين.

 
  • 18 10 2020
وزارة الصحة: 109953 إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 في السلطنة

وزارة الصحة: 109953 إجمالي حالات الإصابة بفيروس كورونا كوفيد 19 في السلطنة

 العمانية / أعلنت وزارة الصحة اليوم أن إجمالي عدد الإصابات  المُسجلة بفيروس كورونا بالسلطنة /109953/ إصابة والوفيات /1101/ بنسبة 1%  والمتعافين /95624/ لتصل نسبة الشفاء إلى 9ر86%. /

وذكرت الوزارة أن عدد المنومين خلال الـ 24 ساعة الماضية /48/ ليصل إجمالي  المنومين في المستشفيات إلى /518/ والمنومين في العناية المركزة /203/.

  • 18 10 2020
مطار مسقط الدولي يحصل على شهادة الاعتماد الصحي للمطارات

مطار مسقط الدولي يحصل على شهادة الاعتماد الصحي للمطارات

العمانية / حقق مطار مسقط الدولي الذي تشرف على إدارته  وتشغيله شركة مطارات عُمان إنجازا عالميا جديدا بحصوله على شهادة الاعتماد الصحي  للمطارات من قبل مجلس المطارات العالمي كأول مطار في الشرق الأوسط يحصل على  هذا التصنيف الدولي الذي تم اعتماده من قبل المجلس من أجل ضبط معايير الصحة في  مطارات العالم جراء تأثر القطاع بجائحة كورونا كوفيد ١٩.

ويعد هذا الإنجاز دليلا على أن التدابير الاحترازية المتبعة في مطار مسقط الدولي تتوافق  مع أفضل المعايير الدولية المعتمدة وملمحا على مدى التزام مطارات عمان بتطبيق  إجراءات الصحة والسلامة على أعلى المستويات العالمية.
 
وصرح سعود بن ناصر الحبيشي مساعد الرئيس التنفيدي لمطار مسقط الدولي قائلا: " لطالما كانت معايير الصحة والسلامة تأتي على رأس أولوياتنا في مطار مسقط الدولي  وما تحقيقنا لهذه الشهادة الدولية في هذا المجال إلا تأكيد على أن جميع الفرق العاملة في  المطار قد أدت عملها على أكمل وجه"، مؤكدا أن التزام مطار مسقط الدولي المستمر   أُثبت بتقديم تجربة سفر آمنة وصحية للمسافرين في جميع الأوقات وفي جميع الظروف.

 واكد ان المطار سيواصل بذل الجهود من أجل إرساء بيئة سليمة وصحية للسفر في  مرحلة ما بعد كوفيد-19، مع إعطاء الأولوية لتعزيز إجراءات الصحة والسلامة وصياغة  مسار جديد للمضي قدمًا مع بدء حركة النقل الجوي الدولية في التعافي.

يشار إلى أن شهادة اعتماد المطارات الصحية تهدف إلى تقييم التدابير والإجراءات  المتبعة لضمان صحة المسافرين وسلامتهم من أجل استعادة ثقتهم بسلامة مرافق المطار  وفعالية الإجراءات الاحترازية المطبقة لمنع أي خطر على صحتهم.

 ويعتبر هذا الاعتماد بمثابة اعتراف بفعالية التدابير والإجراءات الاحترازية الجديدة التي  تم تطبيقها من قبل مطارات عُمان في مطار مسقط الدولي كنتيجة لوباء كوفيد-19، كما  يعتبر دليلا على التزام مطارات عُمان بتطبيق أفضل معايير الصحة والسلامة في جميع  مطارات السلطنة وحرصها على تقديم تجربة سفر آمنة لعملائها.

 يذكر أنه في وقت سابق من هذا الشهر، احتفت مطارات عُمان بإنجاز جديد آخر حققه  مطار الدقم بحصوله على "اعتماد برنامج الانبعاثات الكربونية للمطارات" من مجلس  المطارات العالمي بعد مطار مسقط الدولي ومطار صلالة اللذين حصلا على المستوى  الثاني منذ ٣ سنوات الأمر الذي يؤكد على الجهود التي تبذلها مطارات عُمان في مجال  الممارسات البيئية وتطبيق أعلى معايير الاستدامة في عملياتها.



 
  • 18 10 2020
وزارة الإعلام تُنظم احتفالًا بمناسبة يوم المرأة العُمانية

وزارة الإعلام تُنظم احتفالًا بمناسبة يوم المرأة العُمانية

العمانية/ نظمت وزارة الإعلام أمس  احتفالًا بمناسبة يوم  المرأة العمانية الذي يُصادف السابع عشر من أكتوبر من كل عام تحت رعاية معالي  الدكتور عبدالله بن ناصر  بن خليفة الحراصي وزير الإعلام.

 وقال معالي الدكتور وزير الإعلام في كلمة له " إننا نعيش نهضة متجددة في ظل  القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم / حفظه الله  ورعاه/ وهي امتداد للنهضة المباركة التي اختطها برؤية راسخة المبادئ المغفور له  بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور / طيب الله ثراه".

 وأشار معاليه إلى أنه لا توجد نهضة إلا بجهد وهذا الجهد لم يصنعه الرجل العُماني  فقط بل كانت المرأة العمانية حاضرة أيضًا في كل مجالات التنمية، وبتعاون الجميع،  رجالًا ونساءً، سيكون المستقبل أكثر ازدهارًا وفرحًا وألقًا وجمالًا.


 وأشاد معالي الدكتور وزير الإعلام بالدور الكبير الذي تقوم به المرأة العمانية  في وسائل الإعلام في مختلف الأوقات، وخصوصًا في هذه المرحلة التي تقوم فيها  الإعلاميات العمانيات بدور مُقدّر مشهود في التوعية بمرض كورونا (كوفيد١٩) وسبل  الوقاية منه.

 من جانبها قالت الدكتورة حنان بنت عبدالعزيز الكندية إن هذا التكريم " يُشكل  دافعًا قويًا نحو المضي قُدمًا في تحقيق المزيد من البذل والعطاء لتنمية الوطن "  مؤكدة على أهمية يوم المرأة العمانية والمكانة المرموقة التي حظيت بها في عهد  النهضة المباركة والدعم الذي تحظى به من قبل حكومة حضرة صاحب الجلالة السلطان  هيثم بن طارق المعظم /حفظه الله ورعاه/.

وقالت الإعلامية ندى بنت عبدالله البلوشية من ناحيتها إن المرأة العمانية حظيت  بالعديد من مقومات النهضة المباركة وكانت لها رافدًا ودافعًا وسندًا لتقدم كل ما  لديها موضحة أنه لم تكن هناك أي قيود تمنعها من العطاء بل كان المجتمع متفهمًا  ومساندًا لها كما أن الدولة أعطتها كامل حقوقها وبالتالي هي تقوم بكامل  واجباتها.

ويؤكد احتفال وزارة الإعلام بيوم المرأة العمانية على تقدير مشاركة المرأة في  خدمة المجتمع وتنميته وإساهماتها في كافة المشاريع والجهود المبذولة لرُقيه  والنهوض به بشكل عام وتقديرًا لدورها وإساهمها على صعيد البناء والعطاء لخدمة  هذا الوطن في المجال الإعلامي بشكل خاص.
 
 وقد تضمن الحفل تكريم عدد من موظفات الوزارة ومؤسسات الإعلام الخاص ممن ساهمن في  إثراء العمل الإعلامي على مختلف الأصعدة الداخلية والخارجية وامتنانًا لدورهن في  العطاء والبذل.

 ويُصادف يوم المرأة العمانية السابع عشر من شهر أكتوبر من كل عام والذي خصصه  المغفور له إذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور /طيب الله ثراه/ في العام  2009 للمرأة العمانية إيمانًا منه بأهمية دورها الحيوي كشريك أساسي في التنمية  إلى جانب دورها الأساسي في التربية وتعزيز التماسك الأسري والتآلف الاجتماعي  وترسيخًا لنهج المشاركة الذي سارت على طريقه مسيرة البناء والتنمية في السلطنة  منذ انطلاقتها في عام ١٩٧٠م.

حضر الاحتفال سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام للإعلام وسعادة محمد بن  سعيد البلوشي وكيل وزارة الإعلام للإذاعة والتلفزيون.

 
  • 18 10 2020
مبادرات جهاز الضرائب للحد من الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا

مبادرات جهاز الضرائب للحد من الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا

 العمانية / أعلن جهاز الضرائب عن تمديد مجموعة التسهيلات  والحوافز المتعلقة بأداء الضريبة المستحقة خلال العام الجاري 2020م تنفيذا لما  أقرته اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار  فيروس كورونا (كوفيد19) بشأن تمديد حزمة التسهيلات المتعلقة بالإجراءات التي  تقدمها الحكومة لمؤسسات القطاع الخاص والقوى العاملة به حتى نهاية العام الجاري  بهدف معالجة الآثار الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا ولضمان سرعة عودة الأنشطة  الاقتصادية والتجارية.

وأشار جهاز الضرائب في بيان له إلى أنه سيتم تعليق سريان الضريبة الإضافية  المترتبة على عدم الوفاء بضريبة الدخل المستحقة الواجبة السداد عن السنة  الضريبية المنتهية في 31 / 12 / 2019 لمدة أقصاها نهاية شهر ديسمبر 2020م،  ويمتد الميعاد المحدد سابقا بالنسبة للحالات التي تنتهي سنتها المالية في تاريخ  لاحق لتاريخ 31 / 12 / 2019 لمدة أقصاها 12 شهرا من تاريخ انتهاء سنتها المالية.

وأضاف الجهاز بأنه سيتم وقف سريان الغرامات والجزاءات المترتبة على عدم تقديم  الإقرارات والحسابات عن السنة الضريبية 2019م لمدة أقصاها نهاية شهر ديسمبر  2020م.

ووضح أنه سيتم وقف سريان الضريبة الإضافية المستحقة عن الضرائب الأصلية الواجبة  السداد عن السنوات السابقة على سنة 2019م خلال الفترة من الأول من يناير 2020  وحتى نهاية شهر ديسمبر2020.

 

  • 15 10 2020