جهاز الاستثمار العماني يعزز مساهمته في تطوير البنية الأساسية للسياحة

18 07 2020

انطلاقا من الأهداف الاستراتيجية التي يسعى لتحقيقها جهاز الاستثمار العماني، وخصوصا تلك المتعلقة بتعظيم العائد على استثمارات الدولة والمساهمة في تعزيز التنويع الاقتصادي، فقد كشف جهاز الاستثمار العماني عن مدى التقدم المحرز في عدد من المشاريع الرئيسية في قطاع السياحة التي تتوزع في محافظات مختلفة حول السلطنة، والتي من المؤمل أن تسهم في الدفع بجهود السلطنة في رفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي.


وقد صرح هاشل بن عبيد بن هاشل المحروقي مدير أول مشاريع الاستثمارات العقارية بجهاز الاستثمار العماني حول تلك المشاريع قائلا: "تتركز أولويات جهاز الاستثمار العماني في الاستثمارات السياحية على تعزيز البنية الأساسية السياحية في السلطنة والتي من شأنها توليد الفرص الاستثمارية والتكامل مع القطاع الخاص وتعزيز قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وصناعة فرص عمل جديدة. حيث يتوفر لذلك البيئة التنظيمية والاستثمارية المناسبة خصوصا مع تكامل كافة الأذرع الاستثمارية المملوكة للدولة في هذا القطاع تحت مظلة جهاز الاستثمار العماني تنفيذا للمرسوم السلطاني رقم ٦١ / ٢٠٢٠ بإنشاء جهاز الاستثمار العماني، مما يضمن توحيد الجهود ووضوح الأدوار وتحقيق الأولويات الوطنية المؤملة من تلك الاستثمارات."

 

وأضاف هاشل المحروقي: "يضع جهاز الاستثمار العماني في اعتباره عدة عناصر رئيسية في تنفيذ تلك المشاريع أبرزها ضمان تحقيق أعلى مستوى من القيمة الاقتصادية والعائد الاستثماري من تلك المشاريع، وكذلك مراعاة أصالة الأمكنة والمناطق المميزة التي تحيط بتلك المشاريع، وأيضا الوضع في الاعتبار خصوصية المجتمعات المجاورة للمشاريع ومدى استفادتها منها."

 

وتشمل المشاريع التي يستمر الجهاز في تنفيذها إنشاء فندق من فئة الخمس نجوم في محافظة ظفار والذي يحمل اسم (أليلا صلالة). حيث أنه وبالرغم من الأوضاع الاقتصادية الاستثنائية التي يمر بها العالم حاليا إلا أن ذلك لم يؤثر على سير المشروع، حيث تم الانتهاء مؤخرا من أعمال الإنشاءات  وبذلك يكون الفندق حاليا في طور التسليم للشركة المشغلة (أليلا) حيث من المؤمل أن يكون الفندق جاهزا للافتتاح في الربع الأخير من هذا العام.

 

أما في محافظة الداخلية فقد  اكتملت أعمال الإنشاءات في فندق من فئة الأربع نجوم في الجبل الأخضر، ويقع هذا الفندق في موقع متميز ويقدم إضافة جديدة للسياحة في الجبل الأخضر وهي سياحة المغامرات. حيث يوجد في هذا الفندق حديقة للتحديات والمغامرات تم تصميمها وتنفيذها من قبل شركة أوروبية مختصة سوف تقوم بتشغيل هذه الحديقة في المرحلة الأولى من عمر المشروع. ومع اكتمال الإنشاءات فقد دخل المشروع حاليا طور التسليم للمشغل ليكون الفندق جاهز للافتتاح في الربع الأخير من هذا العام.

 

وفي محافظة مسقط وتحديدا في يتي يجري العمل حاليا على إنشاء المرحلة الاولى من مشروع مدينة يتي المستدامة السياحي المتكامل، والذي يشمل فندقين من فئات الأربع والخمس نجوم بالإضافة إلى عدة مرافق أخرى من شانها أن تسهم في إنجاح المرحلة الاولى للمشروع وتكون أساسا لاكتمال بقية مراحل المشروع.

 

كما يقوم جهاز الاستثمار العماني وبالتعاون والتنسيق مع الشركة العمانية للتنمية السياحية "عمران" التابعة له بإعادة دراسة وتقييم مشروع تطوير ميناء السلطان قابوس (الواجهة البحرية) بما يضمن وجود عدة اعتبارات أبرزها القيمة التي يحققها المشروع بما لا يتعارض مع خصوصية موقع الميناء والارث التاريخي والمعماري للمنطقة المحيطة به وتقديم أنشطة سياحية تتناسب مع أسلوب حياة المجتمع المجاور له، وعلى ضوء ذلك التقييم سيعاد تقديم المشروع بطريقة أنسب تراعي الاعتبارات التي وضعها الجهاز في مرحلة التقييم.

 

وفي أقصى شمال السلطنة في محافظة مسندم يعمل جهاز الاستثمار العماني مع شركة أساس على تطوير شاطئ بصة الخلاب حيث يتم تنفيذ مشروع حديقة عامة مع مرافق متعددة بالإضافة إلى إنشاء فندق من فئة الأربع نجوم.