وزارة النقل توقع على اتفاقيتين في مجال الطرق

20 02 2020
.
وقعت وزارة النقل صباح اليوم الخميس الموافق 20 فبراير 2020م على  إتفاقيتين في مجال الطرق، الأولى لمشروع إضافة الحارتين الثالثة والرابعة على طريق الرسيل بدبد والثانية لمشروع وصلات طريق الباطنة السريع.

وتشتمل الإتفاقية الأولى والخاصة بإضافة الحارتين الثالثة والرابعة على طريق الرسيل بدبد، على تنفيذ الأعمال الإنشائية لتأهيل الطريق من تقاطع مسقط السريع
إلى تقاطع الشرقية السريع بطول حوالي (27) كيلومتر ، وتبلغ تكلفة إنشاء هذا الطريق مبلغ وقدره (86,284,020) وبمدة تنفيذ مقدارها (30) شهراً ، حيث يهدف هذا المشروع إلى إستيعاب الحركة المرورية المتزايدة على هذا الطريق الحيوي والرابط محافظة مسقط بمحافظتي الداخلية والشرقية، حيث أن الحركة المرورية في ساعة الذروة تبلغ (3000)سيارة/ ساعة وعند الإنتهاء من تنفيذ هذا المشروع سوف يستوعب الطريق في ساعة الذورة (8030) سيارة/ ساعة وذلك خلال العشرين سنة القادمة.

وقد تم تصميم هذه الطريق وفقا لجميع متطلبات السلامة المرورية، حيث تم إضافة حارتين بكل إتجاه ليصبح بعدد أربع حارات لكل إتجاه بالإضافة إلى تحسين المنحنيات بالطريق القائم ، وذلك لرفع مستوى السلامة المرورية وليتواكب مع سرعة طريق (120) كيلومتر/ ساعة.
كما تم إضافة تقاطعين جديدين بمنطقة غلا ومنطقة السيح الأحمر وذلك ليتواكب مع التطور العمراني والنمو السكاني بتلك المناطق. حيث إن تقاطع غلا الجديد سوف يربط مع طريق الأنصب – الجفنين ، وأيضا تم توسعة جميع التقاطعات العلوية القائمة والتي يبلغ عدد ثلاث تقاطعات علوية وهي :
1. تقاطع فنجاء.
2. التقاطع العلوي بولاية بدبد والواقع بالقرب من معسكر وزارة الدفاع.
3. تقاطع طريق الشرقية السريع. 
ولقد قامت هذه الوزارة بتوسعة جسور الأودية القائمة والبالغ عددها ثلاث جسور وهي : جسر وادي الجفنين، جسر وادي فنجاء وجسر وادي الضبعون.
ولتسهيل عبور المشاة على الطريق فقد توسعة الأنفاق القائمة وإضافة عدد أربع جسور مشاة علوية موزعة لخدمة التجمعات السكانية على جانبي الطريق. ولقد تم إضافة طريق خدمة بطول حوالي (18) كيلومتر وذلك لربطها بالطريق الرئيسي.
   
فيما تتضمن الإتفاقية الثانية البالغ قيمتها ( ٧٨,٩٧٠,٧٣٥/٤٠٩ مليون ريال عماني )وبمدة تنفيذ ٣٦ شهرا والخاصة بمشروع الحزمة السابعة لطريق الباطنة السريع على إنشاء طرق رابطة وإنشاء جسور على الدوارت الرئيسية على طريق الباطنة القائم كما تشمل الأعمال على : 
• إنشاء طريق يربط منطقة خزائن الاقتصادية بطريق الباطنة السريع بطول (14) كيلومتر.
• إنشاء جسور على الدوارات الرئيسية بطريق الباطنة مع تنفيذ بعض الوصلات. 
• إنشاء طريق مفرد يربط طريق الباطنة السريع بدوار المصنعة بطول (22.75) كيلومتر.
• إنشاء طريق مزدوج يربط التقاطع على طريق الباطنة السريع بجسر صحار بطول حوالي (9.2) كيلومتر.

يأتي توقيع هذه الاتفاقيات في إطار مواصلة الوزارة لرفع كفاءة الطرق بالسلطنة لما تُشكله من دور بالغ الأهمية في إرساء ركائز البنية الأساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وفرص العمل وغيرها بالسلطنة.
 
ووقع الإتفاقية من جانب الحكومة معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي الموقر وزير النقل.